شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

السيسي يوجه بقبول طلاب «الأدبي» العائدين من أوكرانيا بكليات الطب

قال وزير التعليم العالي “خالد عبدالغفار”، السبت، إن عبدالفتاح السيسي وجه بقبول أوراق الطلاب العائدين من أوكرانيا في الجامعات المصرية الخاصة والأهلية، في نفس تخصصهم بالجامعات الأوكرانية، والسنة الدراسية المعادلة لها، دون التقيد بشرط المجموع في شهادة الثانوية العامة، أو الشعبة التي درس بها الطالب.

وأضاف “عبدالغفار” في بيان، أن “الوزارة مستمرة في التنسيق مع مختلف الوزارات والمؤسسات المعنية في الدولة لمساعدة الطلاب العائدين من الخارج جراء الحرب الروسية ـ الأوكرانية، في ظل الظروف الاستثنائية التي تمر بها أوكرانيا حالياً، وبما يحقق تنفيذ توجيهات رئيس الجمهورية”.

وتابع أن “البوابة الإلكترونية لموقع الجامعات الخاصة والأهلية أعلنت عن الأماكن الشاغرة في كافة الكليات بغرض إطلاع الطلاب عليها”، مشيراً إلى “الاستعداد لاتخاذ الإجراءات التنفيذية الخاصة بإجراء اختبارات تحديد المستوى الدراسي لطلاب كليات الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة والهندسة، وإعلان مواعيد هذه الاختبارات تباعاً في بيانات إعلامية”.

وأوضح “عبدالغفار” أن “66% من الطلاب العائدين من أوكرانيا يدرسون الطب البشري، من بينهم طلاب حصلوا على شهادة الثانوية العامة في مصر من الشعبة الأدبية، ومع ذلك التحقوا بكليات الطب في أوكرانيا، لكن القيادة السياسية مهتمة بحلّ هذا الموضوع”، على حد تعبيره.

وتابع “عبدالغفار” أن “المجلس الأعلى للجامعات” اعتمد معادلة شهادات الخريجين المصريين من 7 جامعات في أوكرانيا منذ عامين، مستدركاً بالقول: “النظم الدراسية تختلف من دولة إلى دولة، ومن جامعة إلى أخرى؛ ونحن لا نعلم التسلسل الدراسي لبعض الطلاب العائدين من أوكرانيا، لكننا نعمل على حل الأمر”.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020