شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الأمم المتحدة: 780 قتيلا و 3 ملايين لاجئ أوكراني بسبب الهجوم الروسي

Firefighters work on a fire on a building after bombings on the eastern Ukraine town of Chuguiv on February 24, 2022, as Russian armed forces are trying to invade Ukraine from several directions, using rocket systems and helicopters to attack Ukrainian position in the south, the border guard service said. - Russia's ground forces on Thursday crossed into Ukraine from several directions, Ukraine's border guard service said, hours after President Vladimir Putin announced the launch of a major offensive. Russian tanks and other heavy equipment crossed the frontier in several northern regions, as well as from the Kremlin-annexed peninsula of Crimea in the south, the agency said. (Photo by Aris Messinis / AFP)

أعلنت الأمم المتحدة، الخميس، مقتل 780 مدنيا على الأقل، ولجوء أكثر من 3 ملايين أوكراني إلى دول الجوار جراء الهجوم الروسي المتواصل.

وذكرت مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، في بيان، أن 1252 مدنيا أصيبوا أيضًا خلال الفترة بين 24 فبراير و16 مارس الحالي.

وحذرت المفوضية من إمكانية أن يكون عدد القتلى والجرحى المدنيين أكبر من الأرقام المعلنة.

وبنفس السياق، أوضحت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين، في بيان أن 3 ملايين و169 ألفًا و897 أوكراني لجؤوا إلى بلدان مجاورة أكثر من نصفهم إلى بولندا خلال الفترة بين 24 فبراير و16 مارس الحالي.

وأشارت إلى لجوء مليون و916 ألفًا و445 أوكرانيا إلى بولندا، و491 ألفًا و409 إلى رومانيا، و350 ألفًا و886 إلى مولدوفا، لافتةً إلى أن 50 ألف شخص عبروا إلى روسيا في الفترة بين 18 و23 فبراير من منطقتي دونيتسك ولوغانسك شرقي أوكرانيا.

وبيّنت أن مئات الآلاف من الذين عبروا نحو دول الجوار، توجهوا بعدها إلى بلدان أوروبية أخرى.

وفي 24 من فبراير الماضي، أطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية مشددة على موسكو.

وتشترط روسيا لإنهاء العملية، تخلي أوكرانيا عن أي خطط للانضمام إلى كيانات عسكرية بينها حلف شمال الأطلسي الناتو والتزام الحياد التام، وهو ما تعتبره كييف “تدخلا في سيادتها”.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020