شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

كوريا الشمالية تطلق صاروخ بالستي عابر للقارات والجنوبية ترد

أطلقت كوريا الشمالية صاروخ بالستي عابر للقارات كتجربة، حيث سقط في المنطقة الاقتصادية اليابانية، على بعد نحو 150 كلم إلى الغرب من سواحلها الشمالية، وفق مسؤولين حكوميين.

و أعلن الرئيس الكوري الجنوبي مون جاي-إين أن المقذوف الذي أطلقته كوريا الشمالية في وقت سابق الخميس هو صاروخ بالستي عابر للقارات، ما يشكّل أول استخدام من قبل بيونغ يانغ لسلاح على هذا القدر من القوة منذ 2017.

وقالت كوريا الجنوبية إنها أطلقت صواريخ تجريبية من البر والبحر والجو، ردا على إطلاق كوريا الشمالية لصاروخ بالستي تجريبي صباح اليوم.

وقال نائب وزير الدفاع الياباني، ماكوتو أونيكي: “تحليلنا الراهن يؤشر الى أن صاروخا بالستيا حلق مدة 71 دقيقة وسقط قرابة الساعة 15:44 (06:44 بتوقيت غرينتش) في المياه ضمن المنطقة الاقتصادية الخالصة لليابان في بحر اليابان، على مسافة نحو 150 كلم شرق شبه جزيرة هوكايدو أوشيما”.

ورجح أونيكي أن يكون “صاروخا بالستيا جديدا عابرا للقارات” نظرا الى تحليقه على ارتفاع أكثر من ستة آلاف متر.

وقال مون في بيان إن الخطوة التي قامت بها جارة بلاده الشمالية تشكل “خرقا لتعليق إطلاق الصواريخ البالستية العابرة للقارات الذي وعد به الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون المجتمع الدولي”، وخرقا أيضا لعقوبات الأمم المتحدة على بيونغ يانغ.

وحذرت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية من أن بيونغ يانغ ربما تستعد لاختبار إطلاق صاروخ باليستي عابر للقارات بمدى كامل لأول مرة منذ عام 2017 ربما تحت ستار إطلاق قمر صناعي.

وتلتزم بيونج يانج بوقف ذاتي لاختبار الصواريخ العابرة للقارات والأسلحة النووية مذ بدأ زعيمها كيم جونغ أون سلسلة خطوات دبلوماسية على مستوى عالٍ، من أبرزها لقاء الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب في العام 2018.

إلا أن المباحثات انهارت لاحقا وتعثرت الجهود الدبلوماسية، على رغم محاولة إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، أن تعرض على بيونغ يانغ خوض جولات جديدة من المشاورات



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020