شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مجموعة «موانئ أبوظبي» تشارك في إدارة ميناء العين السخنة

أعلنت مجموعة موانئ أبوظبي، اليوم، عن توقيع اتفاقيات مبدئية مع وزارة النقل، والهيئة العامة للنقل النهري وشركة المجموعة المصرية للمحطات متعددة الأغراض، تشارك بموجبها «أبوظبي» في إدارة عمليات ميناء العين السخنة وميناء نهري في محافظة المنيا، ومرافق تخزين في محافظة دمياط، وخطوط لنقل الركاب في القاهرة الكبرى.
ونصت الاتفاقية الأولى بين «أبو ظبي» والجانب المصري، في ما يخص ميناء العين السخنة، على أن تقود «موانئ أبوظبي» جهود إجراء دراسة جدوى خلال ستة أشهر حول تطوير مرافق الميناء واستطلاع الفرص الاستثمارية المتاحة، فيما يوفر الجانب المصري البيانات المالية والرقمية والبيئية والتجارية والتشغيلية الضرورية للدراسة.
أما الاتفاقية الثانية الموقعة مع شركة المجموعة المصرية للمحطات متعددة الأغراض والهيئة العامة للنقل النهري، فقد نصت أن يتعاونا مع الجانب الإماراتي في ثلاثة مشاريع وهي: إنشاء وإدارة وتشغيل ميناء نهري في محافظة المنيا، وتجهيز وإدارة وتشغيل مرافق تخزين في محافظة دمياط، وإدارة وتشغيل خطوط لنقل الركاب في محافظة القاهرة الكبرى.
وتأتي تلك الاتفاقيات بعد عدة أشهر من إعلان «موانئ أبوظبي» في نوفمبر الماضي، إنها رصدت 500 مليون دولار للاستثمار في مصر.
ووقعت «موانئ أبوظبي» مع الجانب المصري، أول الشهر الجاري اتفاقًا بموجبه تقوم الشركة الإماراتية بتطوير وتشغيل محطة متعددة الأغراض بميناء سفاجا البحري مقابل 5% من إجمالي إيرادات المحطة، بحسب مصادر مطلعة تحدثت مع جريدة «المال».
ويعد اتفاقيات «موانئ أبو ظبي» امتدادًا للوجود الإماراتي في الموانئ المصرية، والذي بدأته شركة موانئ دبي بإدارة ميناء العين السخنة بإمتياز لمدة 25 عامًا.


X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020