شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

التموين: التحقيق في انتشار شيكولاتة بمواد مخدرة بالأسواق

كشف عبد المنعم خليل رئيس قطاع التجارة بوزارة التموين، في تصريحات صحفية له اليوم الثلاثاء، في رده على ما أثير مؤخرًا من انتشار أنواع شيكولاتة مستوردة تحتوي على نبات الخشخاش، أكد أنه تم سحب عينات من السوق لإرسالها إلى وزارة الصحة للتأكد من صحة إضافة الخشخاش إليها من عدمه.

وأوضح عبد المنعم خليل، أن جميع الشحنات القادمة من الخارج تخضع للعديد من للتحاليل قبل تداولها فى الأسواق وهناك ٥ جهات تشترك فى هذه التحاليل وهى وزارة الصحة والطب البيطري والحجر الصحى وهيئة الرقابة على الصادرات والواردات مع العلم ان كل جهة تاخد المنتج برقم سرى مختلف عن الجهة الأخرى وفى النهاية فى حالة مطابقة المنتج للمواصفات القياسية المصرية يحصل على شهادة الإفراج ويتم طرحه فى السوق ولكن فى حالة عدم مطابقه يتم عودته لبلد الاستيراد فى اعدامه .ومن ضمن التحاليل التى يتم اجوائها تحاليل المبيدات الحشرية وتحاليل الدهون ويصل عدد التحاليل اكثر من ١٠٠ تحليل.

وتابع: أن كل دولة لها مواصفات خاصة بها وقد تختلف مواصفات المنتج الواحد من دولة لأخرى على سبيل المثال الجبنة المثلثات صلاحيتها فى الكثير من البلدان الأوربية ١٢ شهرا فى مصر ٦ أشهر فقط وبالتالى عندما يتم دخولها السوق المصرىة تطبق عليها الصلاحية المصرية .

واستبعد إضافة نبات الخشخاش إلى الشيكولاتة المذكورة لعدة أسباب منها أن النبات سعره أغلى بكثير من سعر الشيكولاتة ومن ناحية أخرى من الصعب حصولها على شهادة الإفراج إذا كانت تضم الخشخاش ومن المتوقع أن تكون الشيكولاتة تضم بذرة الخشخاش وليس النبات نفسه وقد يكون طعم الخشخاش فقط أو رائحته ولكن لا يمكن الجزم قبل إجراء التحاليل اللازمة والتى من المتوقع أن تظهر خلال ١٠ أيام.

كشفت الأجهزة الأمنية ملابسات ما تم تداوله على بعض وسائل الإعلام حول وجود شيكولاتة تحتوي ضمن مكوناتها على نسبه من مخدر الخشخاش.

وقال مصدر أمني، اليوم الاثنين، إن بعض بذور الخشخاش تدخل ضمن مكونات بعض المواد الغذائية، وتتم معالجتها قبل استخدامها للتأكد من خلوها من المواد المخدرة، مضيفًا أنه سيتم سحب عينات من الشيكولاتة المتداولة بالأسواق لتحليلها للتأكد من مطابقتها للمواصفات العالمية.

 



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020