شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الإمارات تستحوذ على حصص 5 شركات مصرية.. ما هي؟

ABU DHABI, UNITED ARAB EMIRATES - November 14, 2019: (R-L) HE Dr Sultan Ahmed Al Jaber, UAE Minister of State, Chairman of Masdar and CEO of ADNOC Group, HH Sheikh Mohamed bin Zayed Al Nahyan, Crown Prince of Abu Dhabi and Deputy Supreme Commander of the UAE Armed Forces, HE Abdel Fattah El Sisi, President of Egypt and HE Dr Hala Helmy Al Saeed, Minister of Planning and Administrative Reform of Egypt, stands for a photograph after witnessing an MOU signing ceremony, pertaining to a joint strategic investment platform between the UAE and Egypt, during a state visit reception at Qasr Al Watan. ( Rashed Al Mansoori / Ministry of Presidential Affairs ) ---

شهدت البورصة المصرية تنفيذ 5 صفقات ضخمة من خلال آلية الصفقات ذات الحجم الكبير «BLOCK TRADING» على كل من البنك التجاري الدولي «CIB»، و شركة أبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية، ومصر لإنتاج الأسمدة «موبكو»، إضافة إلى شركة الإسكندرية لتداول الحاويات وفوري للمدفوعات الإلكترونية.

وبحسب بيانات البورصة المصرية، تم تنفيذ صفقة من خلال آلية الصفقات ذات الحجم الكبير بقيمة 911.5 مليون دولار على 340.1 مليون سهم من أسهم البنك التجاري الدولي «CIB»، ليقفز السهم حينها بنحو 1.7%.

يأتي ذلك بعد مرور أسابيع قليلة من إعلان نية أبوظبي القابضة «ADQ»، شراء حصص تابعة للحكومة المصرية في عدد من الشركات المدرجة بالبورصة المصرية بقيمة ملياري دولار.

يأتي ذلك في إطار اتفاق بين أبوظبي القابضة والحكومة المصرية على استثمار ملياري دولار في مصر عبر شراء حصص مملوكة للحكومة في شركات.

كما تم تنفيذ صفقة بقيمة 391.9 مليون دولار على 271.6 مليون سهم من أسهم شركة أبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية، وارتفع السهم بنسبة 2.4%.

ونفذت صفقة أخرى بقيمة 186.1 مليون دولار على 476.7 مليون سهم من أسهم شركة الإسكندرية لتداول الحاويات، وتحرك السهم بنحو 0.5%.

أما شركة فوري فشهدت تنفيذ صفقتين، الأولى بقيمة 68.6 مليون دولار على 215.1 مليون سهم، وارتفع السهم 2.12%، والثانية على حقوق اكتتاب أسهم الشركة لعدد 201.6 مليون سهم بقيمة 54.9 مليون دولار، وصعد السهم 1.5%.

كما امتدت الصفقات إلى شركة مصر لإنتاج الأسمدة «موبكو»، حيث شهدت تنفيذ صفقة بقيمة 266.5 مليون دولار على 45.8 مليون سهم ليتحرك السهم صعودا بشكل هامشي وبنسبة 0.08%.

وفي منتصف مارس الماضي، أعلنت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية الدكتورة هالة السعيد عن نجاح صندوق مصر السيادي في جذب وتوجيه استثمارات أجنبية كبيرة الحجم بالشراكة مع مستثمرين إستراتيجيين من القطاع الخاص لمصر، بقيمة استثمارات تقدر بأكثر من ملياري دولار.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020