شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

العثور على اكتشافات أثرية بالإسكندرية تعود لما قبل 2000 عام

أعلنت وزارة السياحة والآثار، الإثنين، العثور على اكتشافات أثرية في مدينة الإسكندرية التاريخية شمالي البلاد تعود لما قبل 2000 عام.
 
وأفادت الوزارة في بيان، بأن «البعثة الأثرية المصرية التابعة للمجلس الأعلى للآثار، والعاملة بموقع تبة مطروح غربي الإسكندرية، نجحت في الكشف عن ورشة لصناعة الأواني الفخارية تعود لبدايات العصر الروماني (30 ق.م/ 395 ميلادي».
 
واكتشفت البعثة «مبنى آخر بالموقع كان يستخدم على الأرجح لحفظ أواني الاستخدام اليومي حيث عُثر بداخله على مجموعة كبيرة من أواني الطهي وأواني المائدة»، وفق البيان.
 
وبهذا المبنى تم اكتشاف «مجموعة من الوحدات مبنية من الحجر الجيري تُؤرخ بالعصر البطلمي (332 ق.م /30 ق.م)».
 
ومن وحدات هذا الاكتشاف وحدة كانت تستخدم كإقامة مؤقتة للعمال، وعدد آخر للتصنيع وأداء الطقوس الدينية وآخر لإعداد الطعام حيث «عُثر بداخلهم على مواقد وبقايا عظام حيوانات كبقايا عظام الخنازير والماعز والخراف وأسماك»، وفق البيان.
 
كما استخدمت بعض الغرف الأخرى للتصنيع، و«غرفة أخرى ربما استخدمت لطهي الطعام بينما استخدمت غرفة أخرى لإقامة الطقوس (الدينية آنذاك)».
 
ووفق البيان «نجحت البعثة في الكشف عن مجموعة كبيرة من العملات تُؤرخ أغلبها بالعصر البطلمي، يظهر على البعض منه وجه الإسكندر الأكبر (356-323 ق. م) وعملة أخرى عليها وجه المعبود زيوس (يلقب عن الإغريق بأب الآلهة والبشر) وأخرى عليها وجه الملكة كليوباترا (69-31 ق.م)».


X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020