شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

واشنطن تستعد لشطب الجماعة الإسلامية في مصر من قوائم الإرهاب

أخطرت الخارجية الأميركية الكونجرس بقرار شطب 5 منظمات «يُعتقد أنها لم تعد موجودة» من قائمتها للمنظمات الإرهابية الأجنبية، منها الجماعة الإسلامية في مصر، وفق وكالة أسوشيتد برس.

وقالت الوكالة إن بعض المنظمات التي ستشطبها كانت ذات مرة تشكل تهديدات كبيرة، وقتلت المئات إن لم يكن الآلاف من الأشخاص في آسيا وأوربا والشرق الأوسط.

وأضافت أن تلك المنظمات لم تعد نشطة، لكن هذا القرار -بحد ذاته- يمثل حساسية سياسية بالنسبة لإدارة الرئيس جو بايدن والدول التي نشطت فيها تلك المنظمات، إذ يمكن أن تثير انتقادات من ضحايا هجمات تلك المنظمات وعائلاتهم.

ومن بين تلك المنظمات، منظمة إيتا الباسكية الانفصالية (إسبانية مسلحة)، وطائفة أوم شينريكيو اليابانية، وحركة كاخ اليهودية المتطرفة، ومنظمتان سبق أن نشطتا في الأراضي الفلسطينية المحتلة ومصر، هما مجلس شورى المجاهدين في القدس والجماعة الإسلامية في مصر.

ومن المرتقب أن تعلن الولايات المتحدة رسميًّا شطب المنظمات الخمس من قائمة الإرهاب الأسبوع المقبل.

وأوضح وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أن سبب عمليات الإزالة يستند إلى مراجعات إدارية، وهو أمر مطلوب بموجب القانون الأمريكي كل 5 سنوات.

وذكر موقع (إيه بي سي نيوز) الأميركي أن المراجعات تأخذ في الاعتبار ما إذا كانت الجماعات المحددة لا تزال نشطة، وما إذا كانت قد ارتكبت أعمالًا إرهابية خلال السنوات الخمس الماضية، أو إذا كان حذفها أو الاحتفاظ بها في مصلحة الأمن القومي للولايات المتحدة.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020