شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

قناة عبرية: وزيرة إسرائيلية تبحث مع السيسي الأربعاء تزويد أوروبا بالغاز

ذكرت قناة عبرية رسمية، الثلاثاء، أن وزيرة الطاقة بالحكومة الإسرائيلية كارين الهرار، ستلتقي عبد الفتاح السيسي، الأربعاء، لبحث تصدير الغاز الطبيعي الإسرائيلي إلى أوروبا بعد تسييله بمصر.

وقالت القناة العبرية: «ستلتقي وزيرة الطاقة كارين الهرار غدا «الأربعاء» بالسيسي ومسؤولين كبار آخرين لبحث بيع الغاز لأوروبا».

كما تلتقي الوزيرة في مصر كلا من وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا، ومفوضة الطاقة بالاتحاد الأوروبي كادري سيمسون «استعدادا لتوقيع مذكرة تفاهم بشأن صادرات الغاز من الاحتلال ومصر إلى دول الاتحاد الأوروبي».

وأفادت القناة بأن «وزارة الطاقة أجرت في الأسابيع الأخيرة مباحثات مع مسؤولي الاتحاد الأوروبي بشأن بيع الغاز الإسرائيلي إلى أوروبا، والذي سيتم نقله عبر خط أنابيب موجود بالفعل إلى مصر، حيث سيتم تسييله».

وتابعت: «بعد الغزو الروسي لأوكرانيا، أصبحوا في الاتحاد الأوروبي معنيين بتقليل الاعتماد على الغاز الروسي، وبالتالي يتجهون إلى عدد من الدول بينها إسرائيل لتوقيع صفقات لتصدير الغاز إلى القارة».

ومنذ 24 فبراير الماضي، تشن روسيا هجوما عسكريا في جارتها أوكرانيا، ما أضر بقطاعي الطاقة والغذاء على مستوى العالم، ودفع عواصم عديدة إلى فرض عقوبات اقتصادية ومالية ودبلوماسية على موسكو.

من جانبها، أعربت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، عن امتنانها لإسرائيل لأنها ستزيد إمدادات الطاقة إلى الاتحاد الأوروبي.

وقالت في تغريدة عبر حسابها على تويتر، مساء الثلاثاء، عقب لقاء جمعها برئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت: «غدا سنتخذ خطوة مهمة بتوقيع اتفاق ثلاثي بشأن الغاز بين إسرائيل والاتحاد الأوروبي ومصر».

وأضافت: «سوف نوحد قوانا للمساعدة في حماية العالم من أزمة غذاء كبرى».

والثلاثاء، قالت فون دير لاين، خلال لقائها الهرار في الأراضي المحتلة، إن «أوروبا تريد وصول الغاز الإسرائيلي إليها قبل الشتاء المقبل»، وفق «كان» العبرية.

وأفادت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية الاثنين، بأن سيمسون ستصل إلى القاهرة الثلاثاء، وتليها فون دير لاين الأربعاء.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020