شبكة رصد الإخبارية

مسلسل مستمر لسقوط الطائرات العسكرية المصرية منذ 2013 وحتى 2022

كشفت البيانات الرسمية والصادرة من المتحدث الرسمي باسم القوات المسلحة عن سقوط أكثر من 18 طائرة عسكرية منذ عام 2013 وحتى 2022 آخرها الطائرة الحربية التي تحطمت في شمال سيناء 19 يونيو الماضي.

2013:

سقطت طائرة تدريبات عسكرية طراز «ميج 21» خلال طلعات تدريبية لها في سماء الأقصر، مما أسفر عن إصابة قائد الطائرة، كما أصيب آخران، تصادف وجودهما في موقع الحادث، وتم نقلهما لمستشفى الأقصر الدولي.

وقال المتحدث العسكري، عقيد أركان حرب أحمد محمد علي، في صفحته على «فيسبوك»، إن طائرة تدريب عسكرية نتيجة عطل مفاجئ، أثناء تنفيذ إحدى المهام التدريبية اليومية بصعيد مصر»، مشيرًا إلى أن متابعة الموقف جارية.

 2014:

وقعت 5 طائرات حربية خلال عام 2014 اثنين في يناير ومايو وسبتمبر وديسمبر، أبرزهم طائرة تدريب عسكرية مصرية سقطت في مستهل يناير بمركز السنبلاوين التابع لمحافظة الدقهلية المصرية.

وأفادت الصفحة الرسمية بأن الحادث وقع نتيجة عطل فنى مفاجئ بمحرك الطائرة أثناء تنفيذها أحد المهام التدريبية اليومية ولم يسفر الحادث عن أي خسائر بشرية.

وفي 25 يناير الماضي، قتل خمسة جنود عندما سقطت مروحية كانوا على متنها في سيناء.

وفي سبتمبر، أعلن المتحدث الرسمي باسم الجيش المصري أن ستة جنود قتلوا وأصيب آخر اليوم الأحد بسقوط طائرة نقل عسكرية نتيجة عطل فني مفاجئ أثناء قيامها بمهمة تدريبية.

وقال العقيد محمد سمير في بيان على صفحته الرسمية في فيسبوك: “أثناء تنفيذ إحدى المهام التدريبية حدث عطل فني لطائرة نقل عسكرية مما أدى إلى سقوطها في منطقة كوم أوشيم بمحافظة الفيوم (حوالي مائة كيلومتر جنوب القاهرة)”.

وفي 2015، سقطت 3 طائرات خلال هذا العام في 28 إبريل و13 أغسطس و28 نوفمبر، في العريش وسيوة ومدينة 6 أكتوبر.

كان أبرزها طائرة سيوة التي أعلن الجيش المصري مقتل 4 من عناصر القوات الجوية، أثناء مطاردة مسلحين بالقرب من واحة سيوة في الصحراء الغربية.

وقال العميد محمد سمير المتحدث العسكرى إن أربعة من عناصر القوات الجوية قتلوا وأصيب اثنان آخران إثر سقوط طائرة كانوا على متنها أثناء مطاردة عناصر إرهابية وإجرامية بمنطقة سترة جنوب شرق واحة سيوة

2016:

في هذا العام سقطت طائرتان حربيتان خلال يومي 27 يناير و19 سبتمبر، في قاعدة فايد الجوية ومحافظة الشرقية.

كان أبرزها تحطم طائرة مصرية مقاتلة من طراز إف-16 وقتل طاقمها خلال تدريبات عسكرية، بحسب ما أعلنه الجيش مساء الأربعاء وجاء ذلك في بيان أصدره الجيش، لكن البيان لم يحدد مكان وقوع الحادثة، ولا عدد القتلى.

ويقول محمد سمير، المتحدث العسكري، إن “هذه التفصيلات تعني الجيش وحده. لماذا تهتم بها وسائل الإعلام، أو أي جهة أخرى”.

2017:

سقطت طائراتان في 2017 في 12 أغسطس و15 ديسمبر، في مدينة السنبلاوين ومدينة 6 أكتوبر.

كان أبرزها سقوط طائرة تدريب عسكرية مصرية اليوم السبت داخل أرض زراعية شمالي البلاد، وأسفر الحادث عن مصرع قائدها.

وأوضح اللواء أيمن الملاح مدير أمن محافظة الدقهلية (دلتا النيل / شمال) في بيان، أنه تلقى بلاغا من الأهالي بسقوط طائرة تدريب حربية في إحدى الأراضي الزراعية بمركز (منطقة) السنبلاوين التابع للمحافظة.

 

2018:

أعلن المتحدث العسكري المصري العقيد تامر الرفاعي، يوم 3 فبراير سقوط طائرة مقاتلة أثناء تنفيذها طلعة تدريبية، بسبب حدوث خلل فني.

وذكر الرفاعي، في بيان مقتضب على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك)، أن “طائرة مقاتلة سقطت أثناء طلعة تدريبية بإحدى مناطق التدريب”.

 

2019:

سقطت طائرتان إحداهما في شمال سيناء والأخرى لم يعلن عن موقع سقوطها،

ففي 12 أبريل 2019، سقطت مقاتلة “ميراج-2000” فرنسية الصنع، ولم يتم الإعلان عن تفصيلات الحادث، ومكان السقوط.

وفي 5 ديسمبر 2019، أعلن الجيش المصري تحطم طائرة مقاتلة تابعة له،  لافتا إلى أن قائدها نجا من الحادث.

 

2020:

وفي 14 يناير 2020، سقطت طائرة مقاتلة من طراز “إف-16″ أمريكية الصنع، وقٌتل قائدها خلال تدريبات جوية آنذاك، وفي يوليو 2020، تحطمت مقاتلة حربية مصرية في المنطقة الجنوبية للبلاد؛ ما أسفر عن مقتل قائدها.

 

2021:

كان العام الوحيد الذي لم يعلن فيه عن سقوط طائرة مصرية عسكرية منذ 2013 وحتى اليوم حسب المصادر المصرية الرسمية مثل المتحدث العسكرية.

2022:

و‏أعلنت القوات المسلحة المصرية عن سقوط طائرة مقاتلة، وقال المتحدث الرسمي باسم القوات المسلحة في بيان، إنه في إطار تنفيذ النشاط التدريبي للقوات الجوية الأحد الموافق 19 / 6 / 2022، سقطت طائرة مقاتلة بإحدى مناطق التدريب، نتيجة عطل فني ونجاة قائدها”.

وأضاف البيان، أنه “جار اتخاذ الإجراءات اللازمة بمعرفة الجهات المختصة”، وأعلن بيان للمتحدث العسكري في ذلك الوقت، عن “سقوط إحدى المقاتلات خلال تنفيذ طلعة تدريبية بإحدى مناطق التدريب؛ ونجاة الطيار”.

 

وفي يوم 1 يونيو، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، اعتراض طائرة مُسيرة عسكرية قادمة من الأراضي المصرية، وإسقاطها في صحراء النقب بعد دخولها حدود فلسطين المحتلة.


X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020