شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

5 دول عربية تحذر رعاياها في سريلانكا وتطالبهم بمغادرة البلاد

حذرت 5 دول عربية، السبت، مواطنيها المقيمين في سريلانكا بعد الاضطرابات المتزايدة في البلاد، فيما طالب بعضها بسرعة المغادرة من البلد المضطربة.

جاء ذلك وفق بيانات رسمية منفصلة لوزارات الخارجية في كل من الكويت والبحرين والسعودية والأردن والإمارات، بعد ساعات من اقتحام محتجين القصر الرئاسي بالعاصمة كولومبو، ومنزل رئيس الوزراء رانيل ويكرمسينغ، قبل أن يضرموا النار فيه.

وحثّت الخارجية الكويتية مواطنيها على “تأجيل السفر إلى سريلانكا وتجنب الموجودين هناك مناطق الاضطرابات والاحتجاجات والعمل على مغادرتها في أقرب فرصة ممكنة”.

ودعت خارجية البحرين مواطنيها إلى “عدم السفر لسريلانكا حاليا والموجودين هناك إلى مغادرتها فورًا، والابتعاد عن أماكن التجمعات حفاظًا على سلامتهم نظرًا للظروف الأمنية الراهنة”.

بدورها، طلبت السفارة السعودية لدى سريلانكا من مواطنيها “تأجيل السفر إليها والمتواجدين هناك باتخاذ الحيطة والحظر، والابتعاد عن أماكن التجمعات والمظاهرات”.

بينما أهابت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية مواطنيها الموجودين بسريلانكا “بضرورة توخي أقصى درجات الحيطة والحذر، وتجنب مواقع التظاهرات وأماكن الاضطرابات”.

وفي ذات السياق، دعت سفارة الإمارات في كولومبو، المواطنين الموجودين فيها إلى “أخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن مناطق المظاهرات، والتواصل مع السفارة في الحالات الطارئة”.

وتشهد سريلانكا مظاهرات عارمة للمطالبة باستقالة رئيس البلاد غوتوبايا راجاباكسا، ورئيس الوزراء رانيل ويكرمسينغ، في إطار مظاهرات واسعة احتجاجا على سوء المعيشة بسبب الأزمة الاقتصادية.

من جهة أخرى، قال رئيس البرلمان إن الرئيس السريلانكي جوتابايا راجاباكسه سيتنحى عن منصبه يوم الأربعاء 13 يوليو 2022 تحت وطأة الضغوط الشعبية، بعد احتجاجات عنيفة اقتحم خلالها المتظاهرون المقر الرسمي لإقامة رئيس البلاد.

وسبق أن أعلن ويكرمسينغ في يونيو الماضي، انهيار اقتصاد بلاده بالكامل وعدم قدرتها حتى على دفع مستحقات واردات البترول.

وتعاني سريلانكا منذ عدة أشهر نقصا حادا في الغذاء والوقود والأدوية، وهي أسوأ أزمة اقتصادية منذ استقلال البلاد عام 1948، بعد أن أدت جائحة كورونا إلى انخفاض كبير في عائدات السياحة والتحويلات المالية من المغتربين.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020