شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تركيا: اتفاق مبدئي بين روسيا وأوكرانيا لنقل القمح للعالم

القمح

أعلن وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، أن الاجتماع الرباعي الذي عقد الأربعاء لمناقشة نقل الحبوب من أوكرانيا اتفق على إنشاء مركز تنسيق في ولاية إسطنبول يضم ممثلي الأطراف المعنية.

واحتضنت إسطنبول اجتماعًا عسكريًا برعاية وزارة الدفاع التركية، شارك فيه مسؤولون من أنقرة وموسكو وكييف والأمم المتحدة لمناقشة نقل الحبوب والمواد الغذائية الأخرى العالقة في الموانئ الأوكرانية.

وقال أكار في تصريحات صحفية إن اجتماع اليوم يعد خطوة مهمة متخذة بهدف المساهمة في حل أزمة الغذاء في العالم، وجرى في أجواء إيجابية وبناءة.

وأشار إلى أن الاجتماع تناول جميع التفاصيل المتعلقة بتنقل السفن المحملة بالحبوب والأغذية الأخرى عن طريق البحر بطريقة آمنة.

وذكر أن اجتماع إسطنبول توصل إلى تفاهم بشأن قضايا فنية أساسية مثل إنشاء مركز تنسيق في تركيا يضم ممثلي جميع الأطراف، وإجراء عمليات تفتيش مشتركة في نقاط الخروج والوصول بالموانئ وضمان سلامة الملاحة في مسارات التنقل، وأوضح أن الجانب التركي لمس رغبة لدى طرفي الحرب بشأن حل المشكلة القائمة في هذا الإطار.

وتابع: “سوف نحاول الوصول إلى نتيجة عبر اتخاذ الإجراءات والتنسيق مع الأمم المتحدة”، مؤكدا التوصل إلى توافق في الآراء بشأن اجتماع الوفدين الأوكراني والروسي الأسبوع القادم في تركيا، وأن هذا الاجتماع سيشهد مراجعة لجميع التفاصيل وتوقيعًا “على الإجراءات التي قمنا بها”.

وشدّد على أن تركيا ستواصل القيام بما يقع على عاتقها لحل أزمة الغذاء التي تعد مشكلة إنسانية، بجانب المساهمات التي قدمتها لغاية اليوم في السلام الإقليمي والعالمي.

وأعرب عن شكره لوفود روسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة حيال مساهماتها في قضية إجلاء الحبوب والمواد الغذائية.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020