شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

اختتام قمة جدة بمشاركة بايدن و9 قادة عرب

أعلنت السعودية، اختتام قمة جدة للأمن والتنمية، التي شهدت مشاركة الرئيس الأميركي جو بايدن و9 قادة عرب.

وقال ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان الذي ترأس القمة، في كلمة ختامية «نشكر قادة ورؤساء وفود الدول على حضورهم ومشاركتهم الفعالة»، وفق وكالة الأنباء السعودية.

وأكد أن «القمة عكست عُمقَ العلاقات المتينة التي تربط دولنا بعضها ببعض، وبالولايات المتحدة الأمريكية».

وأشار إلى أن القمة «شهدت حرصا على مُواصلة التقدم والتعاون، فيما يُعزز مسيرة عملنا المشترك في مواجهة التحديات الإقليمية والدولية، في جميع المجالات».

وشارك بايدن القادم الجمعة من زيارة «إسرائيل» والأراضي الفلسطينية، في القمة، بالإضافة إلى ولي العهد الكويتي مشعل الأحمد الجابر الصباح، والسيسي، ورئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان وأسعد بن طارق آل سعيد، نائب رئيس الوزراء الممثل الخاص لسلطان عمان.

كما شارك عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة، وعاهل الأردن الملك عبد الله الثاني ابن الحسين، وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، ورئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي.

وهذه أول زيارة يجريها بايدن للسعودية منذ توليه منصبه في 20 يناير 2021، والـ12 لثامن رئيس أمريكي خلال 5 عقود، وهو أول رئيس أمريكي يسافر من «إسرائيل» إلى مدينة جدة السعودية.

وتأتي الزيارة بعد «توتر» شهدته العلاقات السعودية الأميركية لاسيما مع وصول بايدن للسلطة، وفق مراقبين، قبل أن يتحدث الأخير عن إعادة توجيه العلاقات مع المملكة.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020