شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

السيسي يعقد أول قمة في مدينة العلمين الجديدة

عقد عبد الفتاح السيسي قمة رباعية مع قادة الإمارات والأردن والبحرين بقصر الرئاسة في العلمين الجديدة، لتناول العلاقات الأخوية بينهم، وجوانب التعاون المشترك، وتبادل وجهات النظر في عدد من القضايا الإقليمية والدولية .

وأفاد متحدث الرئاسة المصرية في البيان ذاته بأن عبد الفتاح السيسي استقبل الثلاثاء في قصر الرئاسة بمدينة العلمين الجديدة ملكي البحرين والأردن، حمد بن عيسى آل خليفة، وعبد الله الثاني بن الحسين، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الإمارات.

وأوضح أن “لقاء العلمين الخاص تناول العلاقات الأخوية ومختلف جوانب التعاون المشترك خلال لقائهم الأخوي عدداً من القضايا والتطورات الإقليمية والدولية، وتبادلوا وجهات النظر والرؤى بشأنها”.

ووفق وكالة الأنباء الأردنية، شهد اللقاء “تأكيد القادة أهمية الاجتماعات واللقاءات العربية التشاورية لتجذير التعاون في شتى المجالات، وأهمية توحيد المواقف تجاه التحديات التي تواجه الدول العربية”.

وجدد القادة “تأكيدهم على ضرورة تكثيف الجهود لتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة وإيجاد حلول سياسية لأزماتها”، وفق الوكالة.

وشدد الملك عبدالله الثاني على “أهمية العمل بشكل وثيق مع جميع الأطراف لإعادة تحريك عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين على أساس حل الدولتين”.

وأكد “ضرورة دعم الأشقاء الفلسطينيين في نيل حقوقهم العادلة والمشروعة، وشمولهم في المشاريع الاقتصادية الإقليمية”.

وفي سياق متصل، أفادت وكالة الأنباء البحرينية، أن اللقاء بحث “أوجه التعاون المشترك وسبل الارتقاء به إلى مستويات أشملوتوحيد المواقف تجاه كافة التحديات التي تواجه المنطقة”.

وأكد القادة “أهمية المضي قدماً في فتح آفاق أوسع للتعاون في المجالات الحيوية ذات المردود الاقتصادي والتنموي المباشر، وتعزيز الجهود لحماية الأمن والاستقرار في المنطقة”.

ووفق وكالة الأنباء الإماراتية، بحث القادة “مختلف جوانب التعاون والعمل المشترك خاصة في مجال الشراكات الاقتصادية والتنموية وسبل تنميتها وتطويرها”.

وأكد القادة “الحرص المتبادل على استمرار التشاور الأخوي بما يعزز الاستقرار والتقدم والازدهار في المنطقة”، وفق الوكالة.

وفي وقت سابق الثلاثاء، أفاد متحدث الرئاسة المصرية بسام راضي، بأن الرئيس المصري قام بـ”توديع” الكاظمي بمطار العلمين، والذي كان يفترض أن يكون أحد ضيوف هذا اللقاء، دون تقديم أسباب.

غير أن مجلس الوزراء العراقي، قال في بيان إن الكاظمي “قطع زيارته إلى مصر، وعاد إلى بغداد، إثر تطورات الأحداث الجارية في البلد”، وذلك عقب إعلان مجلس القضاء الأعلى بالعراق تعليق أعماله احتجاجا على اعتصام متظاهري التيار الصدري أمام مقره في المنطقة الخضراء.

والإثنين، استقبل السيسي، ونظيره الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، الذي وصل الأحد، ملكي الأردن والبحرين والكاظمي في مطار مدينة العلمين شمال غربي البلاد.

والتقى السيسي بالقادة الأربعة عقب الاستقبال في “لقاء أخوي خاص شهد تبادل وجهات النظر بشأن تعزيز مختلف جوانب العلاقات الثنائية والاستغلال الأمثل لجميع المجالات المتاحة لتعزيز التعاون بينهم”.

وهذه أول قمة رفيعة المستوى تستضيفها مدينة العلمين الساحلية، بخلاف ما اعتادت عليه مصر من عقد قمم في العاصمة القاهرة ومنتجع شرم الشيخ على البحر الأحمر.

وتأتي القمة بعد نحو شهر من قمة عربية أمريكية استضافتها السعودية، بمشاركة الدول ذاتها إضافة إلى قادة عرب آخرين وبحضور الرئيس الأمريكي جو بايدن.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020