شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة: يجب إصلاح مجلس الأمن

تعهد رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة تشابا كوروشي، الثلاثاء، بالمضي قدما في عملية إصلاح مجلس الأمن الدولي، وقال إن “الوقت حان لتمثيل كل سكان العالم بشكل أكثر مساواة”.

جاء ذلك في كلمته بمناسبة افتتاح أسبوع المناقشات رفيعة المستوى للدورة الـ77 للجمعية العامة للأمم المتحدة في المقر الدائم للمنظمة الدولية في نيويورك، بمشاركة رؤساء وزعماء أكثر من 110 دول، بينهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وقال كوروشي: “أتعهد بالتعاون مع جميع أصحاب المصلحة لتنفيذ جدول الأعمال الذي طلبته الدول الأعضاء، وأعوّل على مشاركتكم البناءة والتعاون والاحترام المتبادل”.

وأضاف: “أريد أن أمضي قدما في المفاوضات المتعلقة بإصلاح مجلس الأمن، لقد حان الوقت لتمثيل كل شعوب العالم في هذا المجلس بشكل أكثر مساواة”.

وتابع كوروشي:” هذه مسألة تختبر مصداقية منظمتنا بأكملها  بحيث تعكس حقائق القرن الحادي والعشرين ونظامنا متعدد الأطراف الفرصة متاحة الآن دعونا نتحرك”.

ودعا رئيس الجمعية العامة في كلمته أمام قادة وزعماء العالم إلى “التضامن بين الدول الأعضاء لأن التفاوتات وصلت إلى مستويات قياسية”.

ويتألّف مجلس الأمن حاليا من 15 دولة، منها 5 دائمة العضوية هي الصين وفرنسا وروسيا وبريطانيا والولايات المتحدة، و10 أعضاء تنتخبهم الجمعية العامة وفق التوزيع الجغرافي.

وتطالب غالبية الدول الأعضاء بالأمم المتحدة (193 دولة) وعلى رأسها تركيا بإصلاح مجلس الأمن باعتباره “حجر الزاوية في الحفاظ على السلام والأمن الدوليين”.

​​​​​​​وفي يونيو الماضي، انتخبت الجمعية العامة للأمم المتحدة بالتزكية السفير تشابا كوروشي مدير مكتب رئيس المجر للاستدامة البيئية رئيسا للدورة الـ77 للجمعية التي انطلقت منذ يومين وتستمر حتى 26 سبتمبر الجاري.

وتحتل الجمعية العامة للأمم المتحدة، التي أنشئت عام 1945، موقع الصدارة في المنظمة باعتبارها منتدى لإجراء مناقشات متعددة الأطراف بشأن القضايا الإقليمية والدولية التي يشملها ميثاق الأمم المتحدة.

والسفير كوروشي من مواليد بلدة زيجيد عام 1958، والتحق بوزارة الخارجية المجرية في 1983، وعمل بعواصم عديدة منها طرابلس وأبو ظبي وتل أبيب وأثينا.

كما شغل مناصب دولية بينها نائب رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة (2011-2012).



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020