شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بعد مركز الحبوب.. تركيا تدشن مركزا لإمداد أوربا بالغاز الروسي

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الجمعة إنه أمر وزارة الطاقة بالعمل على إنشاء مركز للغاز الطبيعي في تركيا، وذلك بعد يوم من اقتراح نظيره الروسي فلاديمير بوتين إمكانية قيام موسكو بتصدير مزيد من الغاز الطبيعي عبر تركيا، وتحويلها إلى مركز إمداد جديد.

ونقلت وكالة رويترز عن الرئيس التركي أردوغان قوله في تصريحات أردوغان لقناة “إن تي في” (NTV) إن أنقرة وموسكو ستعملان فورا على تنفيذ مقترح بوتين لنقل الغاز الروسي عبر تركيا إلى القارة الأوروبية.

وفي اجتماع في كازاخستان أمس الخميس، قال بوتين إن تركيا وفرت أفضل طريق من حيث الثقة وإمكانية الاعتماد عليه لتوصيل الغاز إلى الاتحاد الأوروبي، وإن المنصة المقترحة (مركز للغاز في تركيا) ستسمح بتحديد الأسعار من دون تدخل السياسة.

وتتطلع روسيا إلى إعادة توجيه الإمدادات بعيدا عن خطوط أنابيب “نورد ستريم” (Nord Stream) الواقعة في قاع بحر البلطيق، والتي دمرتها انفجارات في الشهر الماضي وما زالت تجري التحقيقات بشأنها. وألقت روسيا باللوم على الغرب، من دون تقديم أدلة، ورفضت ما دعته بالتأكيدات “الحمقاء” أنها خربت خطوط الأنابيب بنفسها.

وقال بوتين لأردوغان إن مركز الغاز في تركيا “لن يكون مجرد منصة للإمدادات، ولكن أيضا لتحديد السعر، لأن هذه قضية مهمة للغاية”، وأضاف “الأسعار اليوم مرتفعة. يمكننا بكل سهولة تنظيمها لتكون في المستوى الطبيعي للسوق، من دون أي تدخل للسياسة”.

وكانت روسيا تتيح ما يقرب من 40% من إمدادات أوروبا من الغاز قبل اندلاع حرب أوكرانيا يوم 24 فبراير/شباط الماضي، ولكنها خفضت التدفق بشدة حتى قبل الانفجارات، وألقت باللوم على مشاكل فنية قالت إنها كانت نتيجة لعقوبات الغرب.

ورفضت الحكومات الأوروبية التفسير الروسي، واتهمت موسكو باستغلال الطاقة كسلاح سياسي.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020