شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

علاقات تجارية غير مسبوقة.. حضور مصري في معرض «موصياد إكسبو» الدولي في تركيا

ينعقد الحدث التجاري الأبرز في تركيا «موصياد إكسبو» الشهر المقبل في أرض المعارض في إسطنبول بمشاركة شركات ورجال أعمال مصريين من مجالات مختلفة.

ومن المقرر أن تلتقي مئات الشركات والمسؤولين الأتراك مع المشترين الأجانب والمسؤولين من أكثر من 120 دولة في معرض تجاري كبير في إسطنبول الشهر المقبل.

حيث تنظم جمعية الصناعيين ورجال الأعمال المستقلين “موصياد”، الدورة التاسعة عشرة من معرض «موصياد إكسبو» الذي يُقام كل عامين، وهو فعالية من شأنها أن تساعد على توليد علاقات تعاون جديدة.

وتشرف جمعية الصناعيين ورجال الأعمال المستقلين التركية (موصياد) على تنظيم المعرض في مدينة “توياب إسطنبول” للمعارض، حيث يحتضن وفودًا ورواد أعمال ومستثمرين ورجال الأعمال الصناعيين.

نسخة المعرض المنظمة عام 2020 حققت نسبة رضا وصلت 97 بالمئة رغم آثار وباء فيروس كورونا.

** العلاقات التجارية بين مصر وتركيا

وبحسب الارقام التي حصلت عليها شبكة رصد من “موصياد” زادت الصادرات التركية إلى مصر بنسبةَ في 2021 بنسبة 43.9٪ مقارنة بعام 2020 لتصل إلى 4.5 مليار دولار.

وفي نفس الفترة ، بلغت واردات تركيا من مصر نحو 2.2 مليار. وهكذا ، وتحقق فائض في التجارة الخارجية بقيمة 2.3 مليار دولار لصالح تركيا.

كما ارتفع حجم التبادل التجاري إلى أعلى مستوى في التاريخ ، 6.7 مليار دولار.

في الأشهر الثمانية الأولى من عام 2022 ، استمرت عملية التنمية في التجارة بين البلدين ، وفي هذه الفترة زادت صادرات تركيا إلى مصر بنسبة 17.5٪ مقارنة بنفس الفترة من العام السابق وبلغت 3.2 مليار دولار.

من ناحية أخرى، زادت واردات تركيا من مصر بنسبة 18.7٪ على أساس سنوي في الفترة من يناير إلى أغسطس من عام 2022 وبلغت 1.6 مليار دولار.

وبحسب المعلومات ذاتها تتنوع القطاعات التي ننشط فيها الصادات التركية إلى مصر منتجات مشتقات النفط الخام ، ألياف ومنتجات المنسوجات ، منتجات الحديد والصلب، منتجات معدنية متنوعة ومركبات النقل البري.

وتأتي على رأس الواردات من مصر، البلاستيك ومنتجاته، والأسمدة، وألياف المنسوجات ومنتجاتها، ومنتجات مشتقات النفط الخام، والمنتجات الكيماوية العضوية.

** عشر آلاف زائر من 124 دولة

وسيجتمع الصناعيون ورجال الأعمال والمستثمرون من 124 دولة في الفترة من 2 إلى 5 نوفمبر/تشرين الثاني في مركز توياب للمعارض والمؤتمرات في إسطنبول، الذي من المتوقع أن يستضيف أكثر من 100.000 زائر في مساحتةٍ تبلغ 25.000 متر مربع.

وفي معرض حديثه عن المعرض قال محمود أسمالي رئيس الجمعية، إن الحدث الذي يستمر 4 أيام يهدف إلى توليد حجم أعمال يبلغ حوالي 5 مليارات دولار، واصفاً الفعالية بأنها “قمة دبلوماسية التجارة”.

وأوضح أسمالي في يوم إن المشترين من أكثر من 50 دولة، خاصة أذربيجان وروسيا والصين وقطر والمملكة العربية السعودية والمغرب وإندونيسيا وباكستان وإيران، سيشاركون في الحدث.

هناك مشاركة كبيرة للغاية من أوروبا وآسيا وأفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وستأخذ وفود من العديد من البلدان مثل أذربيجان وروسيا وقطر والسعودية والمغرب وإندونيسيا ونيجيريا وباكستان وإيران والجزائر مكانها في المعرض الذي يعد مركزًا للتجارة العالمية

مضيفاً أن أكثر من 400 شركة تركية ناشئة ستروج منتجاتها في هذا اللقاء.

** تجارة بقيمة 5 مليارات دولار

وقال أسمالي: “هدفنا الرئيسي من المعرض هو تمكين ارتباط تجاري بقيمة 5 مليارات دولار. وبما أن تركيا إحدى أهم مراكز التجارة الإقليمية والعالمية، فإن الموقع الاستراتيجي لبلدنا والإمكانيات التي تنطوي عليها توفر فرصاً رائعة”.

وسيستضيف معرض “موصياد اكسبو” التاسع عشر أيضاً سفراء من البلدان النامية الثمانية -تركيا وإندونيسيا وبنغلاديش ومصر وإيران وماليزيا ونيجيريا وباكستان- الذين سيجتمعون معاً في قمة ستُعقد لأول مرة في إسطنبول جزءً من المعرض.

يذكر أن منظمة البلدان النامية الثمانية أطلقت في يونيو/حزيران 1997 بعد أن اقترح رئيس الوزراء التركي آنذاك نجم الدين أربكان، إنشاء مجموعة اقتصادية تتكون من 8 اقتصادات ناشئة من العالم الإسلامي.

ومن المقرر أن يتم في معرض “موصياد إكسبو” توقيع مذكرات تفاهم بين أعضاء المنظمة لتعزيز التجارة بين هذه الدول وتركيا.

وفي جزء من المعرض، سيتمكن الزوار من فحص المنتجات والخدمات المقدمة من 24 قطاعاً مختلفاً في الموقع، بما في ذلك صناعة الدفاع التركية الرائدة وعلى رأسها المسيرات الطائرة التي اكتسبت مؤخراً شهرة عالمية لدورها الحاسم في العديد من النزاعات، بما في ذلك حرب أوكرانيا.

المعرض سيشهد عقد لقاء لسفراء دول مجموعة الدول الثماني الإسلامية النامية، وسيسهم إسهاما مباشرا في أهداف تركيا للعام 2023.

يوفر المعرض فرصة كبيرة لوصول بلدنا إلى أهداف عام 2023، وتحقيق صادرات بقيمة 300 مليار دولار، فقد ٫أسهمت النسخ السابقة من المعرض بملايين الدولارات في الاقتصاد



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020