شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

cnbc: أنباء عن اجتماع حكومي مصري للإعلان عن اتفاق صندوق النقد الدولي

كشفت شبكة cnbc الاقتصادية نقلا عن مصادر بنكية أنه سيكون هناك اجتماع اليوم بين رئيس الوزراء ومحافظ المركزي، وقد يُعلَن عن التوصل لاتفاق مع صندوق النقد الدولي حول القرض المزمع أن تأخذه مصر قريبا بعد تعويم الجنيه.

صعد الدولار لأول مرة في التاريخ متجاوزا الـ22 جنيها حسب عدد من المؤشرات العالمية مثل جوجل وموقع إنفستنج المالي، بعد القرار الذي اتخذه البنك المركزي المصري باختيار سعر صرف مرن للجنيه.

وقال المحلل الاقتصادي هاني جنينة لوكالة رويترز: “إنها خطوة استباقية استعدادا لتوقيع الاتفاق على مستوى الخبراء مع صندوق النقد الدولي خلال الأيام المقبلة”.

وأضاف: “أعتقد أن من الأسباب الرئيسية أيضا منع الانفلات في سعر الصرف… أتوقع أن تعاود البنوك المصرية اليوم أو غدا طرح شهادات ادخار بفائدة 18 بالمئة مجددا، أو ربما بفائدة أعلى”.

وأشار المركزي في بيانه صباح اليوم إلى تعويم للجنيه المصري، مؤكدا أن سعر الصرف سيعكس قيمة الجنيه المصري مقابل العملات الأجنبية الأخرى بواسطة قوى العرض والطلب في إطار نظام سعر صرف مرن.

أعلن البنك المركزي المصري، صباح الخميس، رفع أسعار الفائدة 200 نقطة، وبحسب بيان رسمي للبنك المركزي المصري، فإنه يحدد سعر الإيداع لليلة واحدة عند 13.25%.

وقال البنك في بيانه، إن الصراع في أوكرانيا كان له تداعيات اقتصادية وخيمة، وبالتالي جعل مصر تواجه نزوح تدفقات كبيرة لرؤوس الأموال.

 

وأصدر البنك الأهلي المصري، أكبر بنك حكومي في البلاد، اليوم شهادة لأجل ثلاث سنوات بعائد سنوي 17.25 بالمئة.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020