شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بعد تفجير اسطنبول .. «المخلب-السيف» عملية تركية جديدة ضد المسلحين الأكراد

أعلنت وزارة الدفاع التركية في وقت متأخر من ليل السبت/ الأحد 20 نوفمبر 2022، أن قواتها شنت عملية جوية سمّتها “المخلب-السيف”، ضد مواقع للمسلحين الأكراد في شمالي سوريا والعراق، فيما أعلنت أنقرة بُعيد القصف أنّ “ساعة الحساب دقّت”، وذلك بعد أسبوع على تفجير في إسطنبول قالت أنقرة إن قوات كردية تقف وراءه.

وزارة الدفاع التركية قالت في بيان إن العملية تستند إلى المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة، الذي ينص على الحق المشروع في الدفاع عن النفس، وفقاً لما أوردته وكالة الأناضول التركية الرسمية.

أشار البيان إلى أن الهدف من العملية الجوية “ضمان أمن الحدود ومنع أي هجمات إرهابية تستهدف الشعب التركي والقوات الأمنية واجتثاث الإرهاب من جذوره، عبر تحييد التنظيمات الإرهابية، بي كي كي (حزب العمال الكردستاني)، وكي جي كي، وواي بي جي” وغيرها.

استهدفت العملية مناطق واقعة في شمالي سوريا والعراق، وقالت تركيا إن تلك المناطق “يستخدمها الإرهابيون كقواعد لاستهداف تركيا”، ومن بين المناطق المستهدفة قواعد تابعة لـ”العمال الكردستاني”، وقوات “حماية الشعب” الكردية السورية، التي تقول أنقرة إنها جناح لـ”العمال الكردستاني”، بحسب وكالة رويترز.

كان تفجيراً قد ضرب منطقة تقسيم في مدينة إسطنبول، يوم 13 نوفمبر 2022، وأسفر عن وفاة 6 مدنيين وإصابة 81 آخرين، وحمّل وزير الداخليّة التركي سليمان صويلو حزب “العمّال الكردستاني” المصنف على لوائح الإرهاب، المسؤوليّة عن الاعتداء.

كذلك قالت الشرطة التركية إنّ منفذة التفجير اعترفت بأنّها زرعت القنبلة بناء على أوامر حزب “العمّال الكردستاني”، وبأنّها تلقّت تعليمات من مدينة كوباني (عين العرب) في سوريا.

كانت تركيا قد أعلنت يوم الثلاثاء، 15 نوفمبر 2022، أنها تعتزم ملاحقة أهداف في شمالي سوريا، بعد أن تكمل عملية عبر الحدود ضد مسلحي “العمال الكردستاني” المحظور أيضاً في العراق، وقالت وزارة الدفاع التركية عقب تفجير إسطنبول، إن المسؤولين عن تنفيذه “سيدفعون الثمن”.

يُذكر أن تركيا شنّت منذ العام 2016 ثلاث عمليّات عسكريّة في سوريا، استهدفت بشكل أساسي المقاتلين الأكراد، وتمكنّت مع فصائل سوريّة موالية لها من السيطرة على مناطق حدوديّة واسعة.

في وقت سابق من العام الحالي، هدّدت تركيا مراراً بشنّ هجوم جديد ضدّ المقاتلين الأكراد في سوريا، وأشار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى أن عملية جديدة قد تُنفذ ضد قوات “وحدات حماية الشعب” الكردية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023