ونشر الحساب الرسمي لمنتخب أميركا صورة لترتيب المجموعة الثانية في المونديال التي تضم إنجلترا وويلز وإيران والولايات المتحدة، لكنه غير صورة العلم الإيراني.

ونشر الحساب صورة العلم الإيراني “المعدل”، بالألوان الأخضر والأبيض والأحمر، دون التفاصيل الدينية مثل لفظ “الله” و”الله أكبر” في العلم.

وأثار المنشور غضب الإيرانيين، وانتشرت حملة تطالب بإبعاد أميركا من المونديال، بسبب التصرف الذي اعتبره الإيرانيون “إهانة صريحة” لبلادهم.

ووفقا للإعلام الإيراني، فإن نشر صورة للعلم الخطأ مخالف لقوانين فيفا، خاصة وإن جاءت من حساب رسمي، وإن الاتحاد الإيراني لكرة القدم سيطلب طرد المنتخب الأميركي من المونديال.

وقبل 24 عاما احتضن ملعب جيرلان في ليون الفرنسية الخصمين رياضيا وسياسيا في أول مباراة لكرة القدم على الإطلاق بين البلدين.

وحملت المباراة معاني للإيرانيين أكثر من كونها لعبة رياضية، إذ قال اللاعب الإيراني وأحد أعضاء المنتخب آنذاك خُداداد عزيزي قبل انطلاقها “لأجل شهدائنا وشعبنا، لن نخسر هذه المباراة”.

ولقد جرى إبطال أي مشاكل محتملة بين اللاعبين بسرعة من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم، الذي حدد يوم 21 يونيو لـ “اللعب النظيف”، فاجتمع أعضاء الفريقين لالتقاط صورة جماعية وتبادلوا باقات الورد الأبيض رمزا للسلام.