شبكة رصد الإخبارية

حسم أكثر من 50% من انتخابات الطلاب بالتزكية في الجولة الأولى

حسمت التزكية أكثر من 50% من مقاعد الاتحادات الطلابية في انتخابات الجامعات بالعام الجامعي الحالي 2022 – 2023، بعد انتهاء الجولة الأولى من الانتخابات التي جرت الأحد، إذ تخطى عدد المرشحين للانتخابات 28 ألف طالب وطالبة.

وانتهت الانتخابات في 317  كلية على مستوى الجمهورية بضمان 4438 مقعدًا جاء أغلبهم بالتزكية، فيما خاضت 128 كلية جولة الإعادة في 1792 من مقاعد الاتحادات الطلابية المختلفة بتلك الكليات. وتجري جولة الإعادة، اليوم الاثنين في جامعات طنطا والفيوم ودمياط ومدينة السادات وحلوان وأسوان.

وخضعت الانتخابات الحالية لتشديدات أمنية ومراجعات لملفات المرشحين، لاستبعاد أي طالب يحمل “سوابق فكرية شاذة” أو انتماءات سياسية “معادية للدولة” قبل انطلاقها.

وخلال السنوات الثمانية الماضية، فرضت السلطات قيودًا شديدة على حرية العمل الطلابي وحاصرت الأنشطة الطلابية في الكليات. أما انتخابات اتحادات الطلاب، فقد كانت تنتهي غالبية مقاعدها بالتزكية لصالح مرشحي “طلاب من أجل مصر” المقربين من الحكومة.

وانتقد تقرير سابق لمؤسسة حرية الفكر والتعبير إجراء الانتخابات في ظل “اتحادات طلاب يجري تعيين كثير من أعضائها، وفوز آخرين بالتزكية، وتغيب عنها التغطية الصحفية والإعلامية، ولا تتضح النتائج، فتصير اتحادات خارج التغطية مع نهاية العقد، وخصوصًا في انتخابات اتحادات الطلاب في عامي 2019/ 2020 و2020/ 2021”.

وتُجرى انتخابات أمناء اللجان ومُساعديهم على مستوى الكليات، اليوم الثلاثاء،، فيما تُجرى انتخابات رئيس الاتحاد ونائبه على مستوى الكليات الأربعاء المقبل، وتنتهي انتخابات الاتحادات الطلابية بإجراء انتخابات أمناء اللجان ومساعديهم، ورئيس الاتحاد ونائبه على مستوى الجامعة في 8 ديسمبر/ كانون الأول الجاري.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020