شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

صحيفة بريطانية: الإنجليز لم يمارسوا شغب بكأس العالم بسبب منع «الخمور»

قالت صحيفة ميرور البريطانية إنه لم يقع اعتقال أي مشجع بريطاني مارس أعمال شغب خلال كأس العالم لكرة القدم بقطر، لأول مرة في تاريخ المسابقة، بفضل القوانين المحلية الصارمة بشأن مبيعات الخمور.

وأشاد قائد شرطة تشيشاير مارك روبرتس، رئيس وحدة شرطة كرة القدم في المملكة المتحدة، بسلوك مشجعي منتخب إنجلترا في قطر، فيما يُعتقد أن هذه هي المرة الأولى على الإطلاق التي لا يجري فيها اعتقال أي بريطاني في البطولة، كما لم يجر اعتقال أي من مشجعي ويلز.

وقدم روبرتس تقريره بعد خروج إنجلترا من المونديال، جرّاء الهزيمة الدرامية 2-1 في ربع النهائي أمام فرنسا يوم السبت الماضي، إذ أشار إلى أن هناك 3000 مشجع من كل دولة في ثلاث مباريات جماعية في قطر، كما سافر 3500 إلى الأدوار الإقصائية لحضور مباريات إنجلترا، بما في ذلك الفوز 3-0 على السنغال في دور الـ16.

ويأتي السلوك الجيد في أعقاب الفضيحة التنظيمية التي غذتها المخدرات، ما تسبب في تأجيل نهائي يورو 2020 الصيف الماضي، فيما يعتقد روبرتس أن القوانين الصارمة بشأن مبيعات الكحول في دولة الخليج أسهمت في عدم وجود أي اعتقالات.

وعشية انطلاق منافسات كأس العالم في قطر، منعت اللجنة المنظمة المشروبات الكحولية من المدرجات، وذلك لتنافيها مع الثقافة العامة للدولة قطر، إذ أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” عن حظر الخمور بشكل نهائي من الملاعب خلال مباريات المونديال.

وقال الاتحاد في بيانه: “بعد عدة مناقشات مع دولة قطر والسلطات هناك، اتخذنا هذا القرار باقتصار شرب الكحول على المشاركين بمهرجانات فيفا الترفيهية فقط بدلًا من الملاعب الخاصة بالبطولة، وهو ما يعني إزالة كافة منافذ بيع الكحوليات بالملاعب”.

وطوال مشاركة إنجلترا وويلز، “لم تكن هناك حوادث أمنية، ولم يجر توقيف مواطنين بريطانيين”، بحسب روبرتس، رئيس مجلس رؤساء الشرطة الوطنية لشرطة كرة القدم، الذي اعتبر أن “سلوك جماهير إنجلترا وويلز في قطر كان مثاليًا للغاية”.

وأضاف أنه “لم تكن هناك اعتقالات في صفوف جماهير أي من المنتخبات المشاركة في كأس العالم أو حوادث أمنية للإبلاغ عنها، والفضل يعود لجميع أولئك الذين سافروا”.

وقال المسؤول البريطاني: “في كأس العالم بروسيا 2018، كان هناك ثلاثة اعتقالات. لكن من الواضح أن وجود إنجلترا وويلز في المجموعة ذاتها في هذه البطولة، حيث لعبنا مرتين في دور المجموعات، يؤكد الطبيعة الجيدة لمشجعينا”.

وتابع: “أود أيضًا أن أثني على جميع الضباط البريطانيين الذين سافروا إلى قطر للعمل الذي أدوه للمساعدة في الحفاظ على سلامة المواطنين البريطانيين خلال الأسابيع الأربعة الماضية”، مشددا على أنه “كانت الأجواء السائدة في جميع مباريات الدول المحلية حماسية ولكنها ودية، وسيكون من الرائع رؤية هذا يتكرر في المباريات في الوطن طوال بقية الموسم.”.

وأضاف: “تقليديا، لدينا اعتقالات قليلة لمشجعينا في نهائيات كأس العالم، لكن عدم وجود أي شيء لم نشهده من قبل، سيكون من الخطأ أن نعزو هذا السلوك الممتاز كليًا إلى القيود المفروضة على الكحول في قطر، لكنني أعتقد أنه ساعد إلى حد ما”.

وأشارت الصحيفة البريطانية إلى أنه “محليًا، كان هناك ما مجموعه 531 حادثة متعلقة بكرة القدم في جميع أنحاء المملكة المتحدة منذ بداية البطولة – 150 منها وقعت مساء مباراة إنجلترا وفرنسا”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023