شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

«رجول الفراخ وسعر الدولار».. نبوءة العراب أحمد خالد توفيق قبل 15 عاما

احمد خالد توفيق

ضجت مواقع التواصل الاجتماعي بمنشورات تنتقد وتسخر من “الحديث المتزامن” لوسائل الإعلام عن “فوائد أرجل الدجاج” الأمر الذي اعتبروه تمهيدا لـ”المزيد من رفع الأسعار”.

ونشرت صفحة باسم للمعهد القومي للتغذية “حكومي”، على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، قائمة بالبدائل الغذائية الغنية بالبروتين، وقالت إنها “تحقق وفرة بالميزانية”.

ومع أن الصفحة غير موثقة، فقد وصفتها المواقع الصحفية التي نقلت عنها بأنها “رسمية”.

وأبرزت عدة مواقع وصحف أمس السبت أهمية أرجل الدجاج من الناحية الغذائية وذهب بعضها إلى تقديم وصفات لتحضيرها، وذلك بعد نشر صفحة منسوبة للمعهد القومي للتغذية بوست على فيسبوك عن البدائل الغذائية المليئة بالبروتين، وكان على رأسها أرجل الدجاج.

ومساء السبت، دخلت وزارة التموين في الترند، بمداخلة من رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، عبد المنعم خليل، لبرنامج على مسؤوليتي، الذي يقدمه أحمد موسى، وقال إن مصر تصدر أرجل الدجاج إلى الصين، وإنها تعد هناك “من أفخم الأكلات” وسعرها “مرتفع جدًا”.

لكن الأدب على غير المعتاد كان له هو الآخر نصيب من هذه الضجة وتداول رواد مواقع التواصل اقتباسات من رواية «يوتوبيا» للأديب الراحل الدكتور أحمد خالد توفيق والذي تنبأ في روايته الصادرة عام 2008 بالتطورات الاقتصادية والاجتماعيةالتي تحل بمصر في عام 2023  ورغم أن البعض اعتبرها رواية متشائمة وصادمة للقراء إلا أن التطورات الأخيرة ازالت هذه الدهشة وربما زادتها خاصة مع تحقق بعض هذه النبوءات بدقة.

أشارت «يوتوبيا» في إحدى فصولها إلى أن سعر الدولار وصل إلى 30 جنيها بينما اصبحت أجزاء الدجاج التي كانت تلقى في القمامة مثل الأرجل والأجنحة من الأطعمة الرائجة بين المواطنين.

كما تنبأ العراب احمد خالد توفيق روايته الشهيرة “يوتوبيا” التي كتبها في ظل دكتاتورية مبارك، وفى ظل حديث التوريث، وانقطاع الأمل عن أى تغيير حقيقي بقيام النظام الحاكم والاغنياء ببناء عاصمة جديدة متطورة يعيشون فيها منعزلين امنين تاركين الفقراء فى عاصمتهم القديمة فرارا من رائحتهم وخوفا على أنفسهم من ثورة الجياع.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023