شبكة رصد الإخبارية

بعد مينائي السخنة وسفاجا.. الإمارات تتفاوض لإدارة ميناء بورتوفيق

تتفاوض شركة “موانئ أبو ظبي” مع حكومة مصطفى مدبولي لتطوير وإدارة ميناء السويس “بورتوفيق” وفق عقد حق انتفاع، بحسب ما نقله موقع قناة الشرق السعودية عن مصدرين مطلعين على المفاوضات.

تمثل هذه الخطوة ثالث العقود التي تبرمها الشركة الإماراتية لإدارة موانئ في مصر.

تأتي المفاوضات في وقت تعاني فيه مصر من شح شديد في العملة الأجنبية منذ اندلاع الأزمة الروسية-الأوكرانية في فبراير، ورفع أسعار الفائدة الأميركية على مدار العام الماضي، ما أدّى إلى خروج أكثر من 20 مليار دولار من الأموال الساخنة الأجنبية المستثمرة بأدوات الدَّين الحكومية، الأمر الذي وضع الحكومة في وضع صعب وسط تكدس البضائع المستوردة بالموانئ في انتظار توافر السيولة الدولارية لإخراجها.

تطور وتدير “موانئ دبي العالمية” ميناء العين السخنة باستثمارات وصلت إلى 1.2 مليار دولار، وفقاً لتصريحات رئيس المجموعة سلطان بن سليم في أكتوبر، في حين استحوذت مجموعة “موانئ أبوظبي” في يوليو على 70% من شركتي “ترانسمار” و”ترانسكارجو” للنقل البحري المصريتين مقابل 140 مليون دولار. وكانت وقّعت في شهر مايو اتفاقية لتطوير وإدارة وتشغيل محطة متعددة الأغراض في ميناء سفاجا، وقبلها في مارس مذكرة تفاهم مع وزارة النقل لإدارة وتشغيل محطة متعددة الأغراض في ميناء العين السخنة.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020