شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الإحصاء: معدل التضخم يصل أعلى مستوى في 5 سنوات

أظهرت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء اليوم الثلاثاء، ارتفاع تضخم أسعار المستهلكين في المدن إلى 21.3% في ديسمبر على أساس سنوي، مقابل 18.7% في نوفمبر.

وأرجع الجهاز، سبب ارتفاع معدل التضخم إلى ارتفاع أسعار مجموعة الفاكهة بنسبة (7.6%)، كما ارتفعت مجموعة الألبان والجبن والبيض بنسبة (6.4%).

وفي ذات السياق ذكر التقرير، أن مجموعة الحبوب والخبز شهدت ارتفاع بنسبة (5.0%)، كما ارتفعت مجموعة الأسماك والمأكولات البحرية بنسبة (3.1%).

وأشار تقرير الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، إلى ارتفاع في أسعار اللحوم والدواجن بنسبة (2.8%)، كما شهدت أسعار مجموعة السكر والأغذية السكرية ارتفاع بنسبة (2.5%)، مجموعة الزيوت والدهون بنسبة (2.3%).

وذكر التقرير، أن أسعار مجموعة الخضروات زادت بنسبة (2.3%)، كما شهدت مجموعة الملابس الجاهزة زيادة في الأسعار بنسبة (1.6%)، مجموعة الأحذية بنسبة (1.7%)، مجموعة الأثاث والتجهيزات والسجاد وأغطية الأرضيات الأخرى بنسبة (3.3%)، مجموعة الأجهزة المنزلية بنسبة (3.0%)، مجموعة خدمات المستشفيات بنسبة (1.6%)، مجموعة شراء المركبات بنسبة (2.8%)، مجموعة خدمات البريد بنسبة (12.9%)، مجموعة معدات الصوت والصورة ومعدات التصوير وتجهيز المعلومات بنسبة (3.0%)، مجموعة الوجبات الجاهزة بنسبة (2.9%)، مجموعة أمتعة شخصية بنسبة (9.8%).

ولفت التقرير إلى أن هذا بالرغم من انخفاض أسعار مجموعة الرحلات السياحية المنظمة بنسبة (- 10.4%).

وقد سجل معدل التضـخم السنوي لإجمالي الجمهورية (21.9%) لشهر ديسمبر 2022 مقابل (6.5%) لنفس الشهـر من العام السابق.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020