شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

المالية: طرح صكوك إضافية بتكلفة 3.5 مليارات دولار خلال 3 سنوات

قال وزير المالية محمد معيط  إن مصر ستطرح صكوكا إضافية بقيمة 3.5 مليارات دولار خلال 3 سنوات، مشيرا إلى وجود ثقة كبيرة من قِبل الأسواق الدولية والمستثمرين في اقتصاد مصر.
وأضاف في تصريحات للشرق بلومبيرج أن التغطية الكبيرة للإصدار تعكس “الثقة (في مصر) من قِبل الأسواق الدولية والمستثمرين”. مُنوّهاً بأنه رغم خفض العائد عن السعر الاسترشادي بواقع 0.6%، حتى وصل لما دون العائد على السندات المصرية بالأسواق الدولية، فإن المستثمرين كانوا حريصين على نيل حصة من الصكوك الجديدة.

باعت مصر، أمس الثلاثاء، صكوكاً سيادية، هي الأولى في تاريخها، بقيمة 1.5 مليار دولار لأجل 3 سنوات، حيث جذب الطرح الدولي طلبات قيمتها 6.1 مليارات دولار، لتتجاوز نسبة التغطية 4 مرات. وهبط العائد عقب ذلك بأكثر من 0.6 نقطة مئوية من 11.625% إلى 11%.

و مصر إحدى أكثر دول الشرق الأوسط مديونيةً، وتعرّض اقتصادها الذي يبلغ حجمه 400 مليار دولار لصدمات الأزمة الروسية الأوكرانية، باعتبار مصر من أكبر مستوردي القمح في العالم، بالإضافة إلى كون البلدين المتنازعين من أهم مصادر السياحة إلى مصر. كما تواجه البلاد نقصاً في العملات الأجنبية، وخفّضت قيمة عملتها الجنيه ثلاث مرات منذ مارس 2022.

سيساعد الإصدار الجديد أكبر دولة عربية من حيث عدد السكان على سداد سندات دولية لأجل خمس سنوات قيمتها 1.25 مليار دولار، استحقت بتاريخ 21 فبراير.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023