شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

استخدمه في زيارة القدس.. تحرك برلماني بسبب جواز سفر السادات ومكتبة الإسكندرية تكشف مسؤوليتها

تقدم النائب كريم طلعت السادات، عضو مجلس النواب، وحفيد الرئيس الراحل أنور السادات، ببيان عاجل موجه لرئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، ووزير الخارجية سامح شكري، ووزراء الثقافة والسياحة والآثار، بشأن عرض جواز السفر الدبلوماسي الخاص بجدّه في دار مزادات Heritage العالمية للبيع.

ووصلت المزايدة على جواز السفر الذي استخدمه الرئيس الراحل في زيارته الشهيرة للقدس عام 1977، بحسب الدار، حتى الأربعاء الماضي 47 ألفًا و500 دولار.

وقال النائب “مما لا شك فيه أن الرئيس الراحل أنور السادات قدم الكثير والكثير للوطن طوال سنوات حياته، ولا يستحق أن يباع جواز سفره فى دار مزادات أجنبية، فهذه إهانة لن نقبلها كعائلة أو كنواب عن الشعب المصري الذي يعشق الرئيس الراحل”.

وأكد أن انتشار صور جواز سفر الرئيس وخبر العرض فى مزاد أجنبي، أثارت غضب رواد مواقع التواصل الاجتماعي وعائلة الرئيس الراحل، مضيفا “لن نقبل أيضًا كمصريين بيع التاريخ الحافل للسادات بهذه الطريقة المهينة دون التحرك لوقفها”.

وتسائل عضو مجلس النواب “كيف خرج جواز السفر من مصر، بالرغم أن ممتلكات الرئيس موجودة فقط فى متحف ميت أبو الكوم والقرية الفرعونية، ومكتبة الإسكندرية”، مشددًا على أن العائلة لا علاقة لها بخروج جواز السفر للخارج وبيعه فى مزاد.

وأعلنت مكتبة الإسكندرية أنها لم تتسلم نهائيا أي جوازات سفر سواء عادية أو دبلوماسية، خاصة بالرئيس السادات ضمن مجموعة المقتنيات التي تم إهداؤها من عقيلته إلى المكتبة.

وطالب السادات وزارة الخارجية والجهات المعنية، بسرعة التدخل “لوقف هذه المهزلة وإعادة جواز السفر إلى مكانه الحقيقي والأصلي، ومحاسبة المسؤولين تجار بيع التاريخ وتوقيع أقصى عقوبة عليهم”.

ويتألف جواز السفر، الذي حمل رقم 47262، من 48 صفحة، وصدر في 19 مارس/آذار 1974 وظل ساري المفعول حتى 18 مارس 1981، بحسب وصف الدار.

وأضافت الدار أن “الغلاف الجلدي مرن، مكتوب بالذهب باللغتين العربية والفرنسية، وتحتوي الصفحتان الثانية والثالثة على بيان مطبوع من وزير الخارجية يطلب تقديم العون والمساعدة لحاملها محمد أنور السادات رئيس جمهورية مصر العربية، بينما تحتوي الصفحتان الرابعة والخامسة على المعلومات الشخصية للسادات وصورة بالأبيض والأسود، وهي تشمل تأشيرة واحدة مختومة من عام 1974”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023