شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

اجتماع خماسي في العقبة بمشاركة مصرية لتهدئة الأوضاع في الضفة

يستضيف منتجع العقبة في الأردن اليوم الأحد اجتماعًا بمشاركة مسؤولين من الاحتلال وفلسطينيين، وسط تمثيل رفيع المستوى للولايات المتحدة ومصر.

يأتي ذلك عقب تصعيد  للهجمات الإسرائيلية خلال الأيام الماضية، حيث قُتل ما لا يقل عن 11 فلسطينيًا في نابلس بالضفة الغربية المحتلة، الأربعاء، في عملية غير اعتيادية للجيش الإسرائيلي في وضح النهار، أسفرت أيضًا عن إصابة قرابة 500 شخص.

ويعد هذا أول اجتماع بين مسؤولين سياسيين وأمنيين فلسطينيين وإسرائيليين بحضور إقليمي ودولي منذ عدة سنوات، ويستهدف الوصول إلى تهدئة شاملة بناء على توافق على وقف جميع الإجراءات الأحادية”.

وبذل الأردن جهودًا كثيفة خلال الفترة الماضية “لوقف التدهور ومعالجة كل أسبابه، وفي أساسها الإجراءات الأحادية التي تزيد التوتر وتقوض فرص التوصل للسلام على أساس حل الدولتين”، بحسب مصدر أردني مسؤول لشبكة CNN الأمريكية.

إلى جانب التنسيق مع السلطة الفلسطينية، عمل الأردن “بشكل كبير مع الولايات المتحدة ومصر وإسرائيل للوصول إلى هذا الاجتماع الذي يعتبر إنجازًا حقيقيًا في ضوء جمعه لمسؤولين سياسيين وأمنيين على أجندة واضحة هدفها التوصل إلى تهدئة وقف الإجراءات الأحادية”.

كما يبحث الاجتماع “التوافق على وقف العمليات العسكرية في المدن الفلسطينية (بالمنطقتين) A1 و A2 وإجراءات اقتصادية تخفف من معاناة الشعب الفلسطيني”.

وقال المصدر الأردني المسؤول إنه “إذا حدثت تفاهمات بين الأطراف الفلسطينية والإسرائيلية سينبثق عنها آلية متابعة”.

ولم يؤكد المصدر ما إذا كانت الأطراف توصلت قبل عقد الاجتماعات إلى تفاهمات قد تساعد في زيادة فرص الوصول إلى الاتفاق. ولكنه قال “إذا تم الاتفاق بشكل رسمي غدًا نكون قد حققنا إنجازًا حقيقيًا ومهمًا”.

وأشار المصدر إلى أن الإجراءات المُعلنة في وقت سابق من جانب إسرائيل بشأن الوضع الاقتصادي “كانت نتيجة جهود أردنية وأمريكية مشتركة مع الفلسطينين والإسرائيليين”.

وسبق وزار وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن كلًا من مصر فلسطين وإسرائيل خلال جولته في المنطقة الشهر الماضي إثر تصعيد عسكري بين الإسرائيلين والفلسطينين.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023