شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بالوثائق.. تعيينات «مياه الشرب» في قنا تغرق في الفساد منذ 9 سنوات

حالة من الغضب والجدل سادت بين أهالي محافظة قنا، عقب الإعلان عن نتيجة مسابقة شركة مياه الشرب والصرف الصحي بقنا، بسبب تدخل الواسطة والمحسوبية في اختيار المعينين، بحسب قولهم.

وبدأت الأزمة بإعلان شركة مياه الشرب والصرف الصحي بقنا في شهر أكتوبر من عام 2021 عن حاجتها لتعيين مهندس ميكانيكا ثالث، ومهندس كهرباء ثالث، كيميائي مياه ثالث، مراقب أمن رابع، قارئ ومحصل رابع، كاتب ومدخل بيانات رابع، أمين مخازن رابع، فني تشغيل رابع، فني معمل رابع، حرفي تشغيل مياه صرف خامس، سباك خامس، لحام خامس، كهربائي خامس، سائق خامس، سائق معدات ثقيلة خامس، عامل خدمة، وتقدم لتلك المسابقة التي تم الإعلان عنها حوالي 30 ألف متقدم، تم اختيار منهم 9 آلاف متقدم، وبعد خوض الاختبارات الشفوية والتحريرية والمقابلة الشخصية نجح ألف واحد منهم فقط.

ودشن الراسبين في المسابقة عدد من الصفحات والجروبات يوجهون للشركة اتهامات بالفساد واختيار الموظفين الجدد بالواسطة والمحسوبية، كما تداولوا عدة منشورات لتأكيد اتهاماتهم منها كشف بأسماء موظفين جدد نجحوا في المسابقة من أقارب وجيران موظف بإدارة التوظيف في الشركة.

وطالب الراسبين في المسابقة أعضاء مجلسي النواب والشيوخ بتقديم استجواب وطلب إحاطة عاجل لرئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب بشركة مياه الشرب، والصرف الصحي بقنا ورئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، لبحث عدم الحيادية في اختيار المتسابقين وعلاقتهم ببعض المسؤولين وتعيين أقاربهم.

وفي سياق متصل قال جمال حلمي، المتحدث الرسمي باسم شركة مياه الشرب والصرف الصحي بقنا، إن المسابقة تمت بشفافية ونزاهة كاملة، ولا توجد أي محسوبية في اختيار الناجحين، كما يردد البعض على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، مشيرا إلى أنه تقدم للمسابقة قرابة 30 ألف شخص، تم اختيار منهم 9 آلاف، اجتاز منهم قرابة 1000 الاختبارات الأخيرة، ونجحوا في المسابقة وتم الإعلان عنهم بشكل رسمي.

وأضاف حلمي، أن ما يردده البعض بتعيين أحد الموظفين بالشركة، قرابة 20 من أقاربه وأصدقائه، ليس له أي أساس من الصحة، مؤكدا أن الموظف المذكور ليس ضمن اللجنة التب تم اختيارها، لاختيار الفائزين في المسابقة. وأشار إلى أن اللجنة المُشكلة كانت تضم قيادات المحافظة، وكلية الهندسة بجامعة جنوب الوادي، ورؤساء شركات، ومن الشركة القابضة من خارج المحافظة، لافتا إلى أن كل ما يثار عبر وسائل التواصل الاجتماعي فقط غضب بسبب الرسوب في المسابقة، مؤكدا أن الشركة ترحب بأي جهة رقابية تحقق في نتيجة المسابقة.

وفي مارس من عام 2016 نشر موقع جريدة البيان مستندات تؤكد استمرار مهزلة المحسوبية فعلى أثر إعلان النتيجة النهائية لمسابقة شركة مياه الشرب والصرف الصحي بمحافظة قنا والمعلن عنها في نوفمبر 2014 سارع عدد كبير من الشباب المتقدم لهذه المسابقة فور إعلان النتائج النهائية للمسابقة بإرسال شكاوى وتظلمات إلى الجهات الرقابية وأجهزة مكافحة الفساد وذلك على حد قول الشباب المتقدم والذي تم استبعادهم من هذه المسابقة حيث تحدثوا قائلين ( وجود تلاعب فى نتيجة المسابقة وتدخل الوساطة والمحسوبية ) وذلك لصالح عدد كبير من قيادات الشركة والعاملين فيها الذين قاموا بتعين أبنائهم وأقاربهم ومن هم على صلة بهم.

وفي ديسمبر من عام 2014 نشر موقع صحيفة الوطن بلاغا تقدم به المحامي أحمد كامل الدقان برقم 4729 إداري مركز شرطة دشنا، شمال قنا، ضد اللواء المهندس، هانئ محمود حمدي حامد، بصفته رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحي بقنا، ومدير شئون العاملين بالشركة؛ لتعينيهم بعض الأفراد، بالواسطة والمحسوبية. وأضاف البلاغ، أن رئيس مجلس الإدارة، استغل وظيفته ونفوذه، وقام بتعين شخصين، من أبناء قوص، بتاريخ، 1 ديسمبر، بمدة عقد 6 شهور، وبمخالفة القوانين وشروط المسابقة التي تم الإعلان عنها بتاريخ 23 نوفمبر والمطلوب فيها عشرات الوظائف، وقبل إعلان النتيجة النهائية للمسابقة. قال “الدقان”، لـ”الوطن”، عضو حركة تمرد، إن الدولة لن تعود إلى الوراء ، وإن المخلصين من رجال الوطن سوف يظلون يكافحون الفساد ومن ضمنهم الواسطة والمحسوبية،

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023