شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بعد إصابة بجنون البقر.. 3 دول تحظر اللحوم البرازيلية ومصر تعقد لجنة للمتابعة

أعلنت وزارة الزراعة البرازيلية أن 3 دول هي إيران والأردن وتايلاند أوقفت مؤقتًا استيراد لحوم الأبقار من البلاد، بينما تحقق السلطات في حالة إصابة بجنون البقر من ولاية بارا، وفق ما نشرته وكالة رويترز.

وأضاف تقرير رويترز، أول من أمس، أن “روسيا أوقفت الواردات من ولاية بارا بعد اكتشاف حالة الإصابة بمرض جنون البقر هناك”، بالإضافة إلى ذلك، أوقفت البرازيل صادرات لحوم البقر إلى الصين للوفاء بشروط اتفاقية للتجارة.

وتحقق البرازيل في حالة إصابة باعتلال الدماغ الإسفنجي البقري “جنون البقر” رُصدت لدى حيوان ذكر يبلغ من العمر تسع سنوات من ولاية بارا. وأدى اكتشاف الحالة، التي أُعلن عنها في 20 فبراير الماضي، إلى فرض حظر ذاتي على مبيعات لحوم الأبقار البرازيلية للصين.

وتم التخلص من الحيوان، وتنتظر السلطات نتائج الاختبارات لتحديد ما إذا كان قد أصيب بالنوع الكلاسيكي للمرض أم أنها حالة غير نمطية والتي يمكن أن تحدث تلقائيًا للماشية ولا تعتمد على تناول علف ملوث بالبريون.

وكشف اللواء دكتور إيهاب صابر، مساعد وزير الزراعة ورئيس هيئة الخدمات البيطرية في مداخلة تلفزيونية، أن مرض جنون البقر معروف منذ سنوات وليس حديث الفترة الحالية.

وأردف أن الأمر لا يستدعي القلق، ووزارة الزراعة شكلت لجنة لمتابعة الحيوانات التي تدخل مصر، وهناك لجنة علمية سوف تنعقد غدًا تقوم باتخاذ إجراءات للتأكد من سلامة الحيوانات المستوردة.

يأتي ذلك بينما لجأت الحكومة إلى استيراد 50 ألف طن من الدواجن من البرازيل؛ بعد أن ارتفعت أسعار المنتجات المحلية لمستويات قياسية خلال الفترة الماضية، كخطوة قُدمت باعتبارها حلاً لأزمة نقص الدجاج المحلي.

ومنذ أيام، تصدر هاشتاج “الفراخ البرازيلي” موقع تويتر في مصر، وانقسمت التغريدات بين ساخرة وناقدة ومؤيدة لقرار الحكومة. وحمل مغردون منتقدون الحكومة “كامل المسؤولية عن إفشال الثروة الحيوانية ونقص الأعلاف التي كانت مستثناة من حظر الاستيراد”، مشيرين إلى “وجود شبهة فساد متعمدة لإفشال الإنتاج المحلي وفتح باب استيراد أطنان الدواجن المجمدة”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023