شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أميركا ترسل ثالث سفنها الحربية لإجلاء رعاياها من السودان

قال مسؤول بالبحرية الأمريكية، لشبكة CNN، إن الولايات المتحدة سترسل سفينة حربية ثالثة إلى السودان، لتقدم الدعم لجهود وزارة الخارجية في إجلاء الرعايا الأمريكيين من البلد الذي يشهد قتالًا ممتدًا منذ أكثر من أسبوع بين الجيش وقوات الدعم السريع.

وأوضح المسؤول البحري أن السفينة الحربية USNS Brunswick في طريقها إلى السودان، وذلك بعد يوم واحد من إعلان وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) أن السفينة USS Truxton موجودة بالفعل قبالة السواحل السودانية، وأن السفينة USS Lewis B. Puller في طريقها إلى هناك.

وسفينة USNS Brunswick هي سفينة نقل سريع، من المتوقع أن تكون في المياه السودانية “خلال وقت قصير” وقف حديث المسؤول الذي لم تكشف CNN اسمه، وتابع أنها قادرة على نقل مئات الأطنان من المعدات أو عدد كبير من الأفراد بسرعات عالية نسبيًا.

وفي غضون ذلك، لا تزال السفينة USS Lewis B. Puller في طريقها في بحر العرب، وقال المسؤول إنه من المتوقع أن تصل السفينة قبالة سواحل السودان في غضون أيام قليلة.

يذكر أن المتحدث باسم البنتاجون بات رايدر قال، الاثنين، خلال إحاطة إعلامية إن سفن البحرية ستكون هناك “إذا احتجنا إلى استخدامها في دعم جهود وزارة الخارجية”.

وتتواصل الولايات المتحدة مع الجانبين سواء الجيش أو قوات الدعم السريع منذ بدء القتال المسلح قبل 12 يومًا، ورعت أكثر من مرة وقف لإطلاق النيران سرعان ما يتم اختراقه وسط تبادل الاتهامات حوله.

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية أعلنت في 23 أبريل الجاري، نجاح الجيش الأمريكي في إجراء عملية إجلاء آمن لكافة الموظفين الحكوميين الأمريكيين من السودان.

وقال البيان بحسب موقع الخارجية الأمريكية “تولت القيادة العسكرية الأمريكية في أفريقيا (أفريكوم) قيادة هذه العملية وإجرائها بالتنسيق الوثيق مع وزارة الخارجية الأمريكية، مما يبين دعم وزارة الدفاع لموظفي دولتنا الدبلوماسيين”.

ووجهت الولايات المتحدة الشكر لـ “الحلفاء والشركاء الذين كانوا حاسمين لنجاح هذه العملية، بما فيهم جيبوتي وإثيوبيا والمملكة العربية السعودية”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023