شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

منتجو الدواجن: استيراد الدواجن يهدد الصناعة المحلية

أعلن نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن ثروت الزيني أن استيراد الدواجن من الخارج له تأثير سلبي على صناعتها والعاملين بها في مصر، ولا معنى له في ظل وجود اكتفاء ذاتي» بعد إعلان الحكومة استيراد أطنان من الدواجن المجمدة.

وقال خلال حواره ببرنامج «حديث القاهرة»، بما حدث في عام 2018 من استيراد كميات بشكل كبير من الدواجن في فترة قصيرة، ما تسبب في انتهاء صلاحيتها، مُشددًا أن ما يحدث في الفترة الحالية غير صحيح.

وأشار إلى التوجهات الرئاسية بضرورة الحفاظ على الاكتفاء الذاتي من الدواجن، وبناءً عليه تم تشكيل لجنة تحمل رقم 222 من شأنها عدم استيراد أية كميات دواجن أو منتجاتها إلا من خلال هذه اللجنة، موضحًا أن هناك تناقضا وتشوها موجودا، مستنكرا الاستيراد في ظل الاكتفاء.

وندد عدم توفير العملة الصعبة لاستيراد الأعلاف والخامات اللازمة لاستمرار الصناعة، وفي الوقت نفسه يتم توفيرها لاستيراد الدواجن، منوهًا بضرورة الحفاظ على الاكتفاء الذاتي الذي حققته مصر في الدواجن مع وجود متغير للدول المنتجة للدواجن التي ظهر بها أنفلونزا الطيور، ما يتسبب في ارتفاع أسعارها.

وأشار إلى أن القيادة السياسية توجه بتوطين وتوفير الصناعة والحفاظ على العمالة التي ستشكل عبئا على الحكومة في حال توقفها عن الإنتاج، موضحًا أن نظرًا لأزمة نقص الأعلاف أدى إلى تراجع الإنتاج وعلى الجانب الآخر تراجع في القوة الشرائية.

وذكر أن الوزارات تعمل حاليًا في جزر منعزلة من وزارة التموين إلى وزارة الزراعة وصولًا إلى المنتجين، مؤكدًا أن الاستيراد بالوقت الحالي غير مبرر، ولابد من إشعار المُنتج بالأمان وعدم إصدار كل يوم قرار.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023