شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أوكرانيا: روسيا تقصف مستودعات بداخلها 13 ألف طن من القمح

أعلن نائب رئيس الوزراء الأوكراني أولكسندر كوبراكوف، عن هجوما بطائرة مسيرة روسية على ميناء على نهر الدانوب بجنوب أوكرانيا، اليوم الأربعاء، دمر 13 ألف طن من الحبوب.

وقال كوبراكوف حسب وكالة رويترز إن الطاقة التصديرية للميناء انخفضت بنسبة 15% بسبب الإضراب الليلي، وأضاف: “روسيا تضرب بشكل منهجي صوامع الحبوب والمستودعات لوقف الصادرات الزراعية”.

وقال حاكم أوديسا أوليه كيبر إن الهجوم على المنطقة استمر ثلاث ساعات وإن القوات الجوية الأوكرانية دمرت تسع طائرات روسية بدون طيار مضيفا: “للأسف، حدثت إصابات في مجمعات الإنتاج والشحن حيث اندلع حريق… الأضرار تشمل مرافق تخزين الحبوب”.

وقال مصدر لرويترز إن موانئ الدانوب الأوكرانية كانت الأهداف الرئيسية. تدير أوكرانيا ميناءين رئيسيين على نهر الدانوب – إسماعيل وريني.

وكانت موانئ الدانوب تمثل نحو ربع صادرات الحبوب الأوكرانية قبل انسحاب روسيا من الاتفاق لتوفير ممر آمن لتصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود في يوليو/تموز.

وأصبحت الموانئ منذ ذلك الحين هي الطريق الرئيسي للخروج، حيث يتم أيضًا إرسال الحبوب على متن مراكب إلى ميناء كونستانتا الروماني على البحر الأسود لشحنها بعد ذلك.

ارتفعت أسعار الحبوب العالمية في وقت سابق من هذا الشهر، عندما هاجمت روسيا إزميل – الميناء الداخلي الرئيسي في أوكرانيا عبر نهر الدانوب من رومانيا، وميناء ريني.

وقالت الدفاعات الجوية الأوكرانية في وقت لاحق يوم الأربعاء إنها أسقطت 11 من أصل 20 طائرة مسيرة أطلقتها روسيا خلال الليل.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023