شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

وزير النقل : طرح مزايدة جديدة لتشغيل مبنى محطة الركاب بميناء الإسكندرية

وزير النقل : طرح مزايدة جديدة لتشغيل مبنى محطة الركاب بميناء الإسكندرية
علن وزير النقل الدكتور حاتم عبد اللطيف عنمشروعات جديدة بميناء الإسكندرية ، وطرح المحطة التجارية للتشغيل به...

علن وزير النقل الدكتور حاتم عبد اللطيف عنمشروعات جديدة بميناء الإسكندرية ، وطرح المحطة التجارية للتشغيل به باستثماراتتبلغ قيمتها نحو 400 مليون جنيه.

وأعلن الدكتور عبد اللطيف عن طرح المناقصة العامة لتشغيل المركز التجاري بمحطة الركاب السياحية والبدء فى عملية صيانة كوبري 27 ، وكذلك إنشاء كوبري يربط ميناءالدخيلة بالطريق الدولي الساحلي ، بالإضافة إلى إنشاء كوبري يربط بين ميناءالإسكندرية والطريق الدولي الساحلي.

وأكد أنه تم عزل المحطة عن الدائرة الجمركية مؤخرا لعرض المشروع علىالمستثمرين بمزايدة علنية للحصول على أفضل العروض بما يحقق التشغيل الأمثل للمركزالتجاري.

وفى إطار تحسين الخدمات بميناء الإسكندرية ، أعلن عبد اللطيف عن عملية رفع كفاءة كوبري 27 المتوقف مخرجه منذ 2006 لحدوث تصدع فيه ،رغم أن الكوبري له مدخل ومخرج يخدم هيئة ميناء الإسكندرية في خروج ودخول سياراتالنقل مباشرة من الميناء إلى الطريق السريع والعكس..مشيرا إلى أن إجمالى الأعمال المطلوبة لرفع كفاءة الكوبرى وإعادة تأهيلة 54.031.725 جنيه.

كما أعلن عن مشروع إنشاء كوبري يربط بين ميناء الدخيلة بالطريق الدولي الساحلي بتكلفة تبلغ نحو 260 مليون جنيه ، وهو عبارة عن وصلة مرورية سريعة من الطريق الدولي إلى ميناء الدخيلة بطول 4.5 كم ، ويعتبرأهم المشروعات العاجلة اللازمة لحل أزمة المرور والنقل بمحافظة الإسكندرية.

ويهدف المشروع إلى نقل حركة الميناء والمنطقة الصناعية ، والتي تصل إلى 3500شاحنة يوميا حاليا ،متوقع أن تصل إلى 5 آلاف شاحنة خلال 3 سنوات ، إلى الطريقالسريع (الطريق الدولي) مباشرة دون المرور بالمناطق السكنية التي لا تستوعب حركةالنقل الثقيل ، وتؤدي إلى حوادث يومية وتوقف حركة المرور تماما في مناطق الدخيلة والعجمي  البيطاش.

وقال الدكتور حاتم عبد اللطيف وزير النقل إن مشروع إنشاء كوبري لربط ميناءالدخيلة بالطريق الدولي الساحلي يبلغ تكلفتة 260 مليون جنيه ، هو عبارة عن وصلة مرورية من الطريق الدولي لميناء الدخيلة بطول 4.5كيلو متر، وهو يعتبر من أهمالمشروعات العاجلة لحل أزمة المرور وسيارات النقل الثقيل بمحافظة الإسكندرية .

وأشار الوزير إلى أن هذا المشروع يهدف إلى نقل حركة الميناء والمنطقة الصناعيةوالتي تصل إلى 3500 شاحنة يوميا والتي من المقرر أن تزيد إلى نحو 5 آلاف شاحنة خلال الثلاث سنوات القادمة إلى الطريق الدولي مباشرة دون المرور بالمناطق السكنية وخاصة غرب الإسكندرية والدخيلة والعجمي لتحقيق السيولة المرورية .

وأضاف أنه بالنسبة لمشروع إنشاء وصلة حرة لربط ميناء الإسكندرية بالطريقالساحلي الدولي بتكلفة تصل إلى نحو 190 مليون جنية ، فإن هذا المحور سيكون الرابطالوحيد بين غرب المدينة وشرقها وسيساهم في التطوير العمراني الكامل للمنطقة المجاورة للمحور حيث يبلغ طول الكوبري كيلومترين .

وأكد الوزير أن ميناء الإسكندرية يعد من أهم الموانىء المصرية خاصة وأن أكثرمن 60% من تجارة مصر الخارجية تتم عبر ميناء الإسكندرية .

 

وصرح عبد اللطيف بأن التكلفة التقديرية لمشروع إنشاء وصلة حرة لربط ميناء الإسكندرية بالطريق الساحلي الدولي السريع تبلغ 190 مليونجنيه.

وأشار إلى أن المشروع يهدف إلى توفير محور حركة رئيسي عبر استغلال المحورالمقترح بنقل حركة النقل الثقيل لميناء الإسكندرية خارج المدينة مباشرة لتحقيق ربط جيد بين الطريق الدولي السريع ومنطقة غرب الإسكندرية.

وذلك لتخفيض الحمل المروري على شارع المكس وهو محور الربط الوحيد بين غربالمدينة وشرقها ، ويساهم المشروع في التطوير العمراني الكامل للمنطقة المجاوره للمحور ، ويبلغ طول الكوبري 2 كم.

كما قام وزير النقل خلال جولته بميناء الإسكندرية بزيارة الهيئة المصرية لسلامة الملاحة البحرية ، وناقش مع رئيس مجلس إدارة الهيئة اللواء إبراهيم فليف لأسلوب الارتقاء بالعامل البشري ، وبحث حل لمشكلة المتعاقدين على الباب الرابعوالخبراء الوطنيين واللجنة الوزارية العليا للتفتيش على السفن.

وتم مناقشة الصعوبات التي تواجه العمل ، ومقترح الحلول لها وخاصة مشكلة مراقبة السفن بخليج السويس وتطوير العمل بالهيئة ، وخاصة ميكنة الجواز البحري ، وزيادة الإيرادات للهيئة وخاصة الالإيرادات بالعملة الأجنبية والهيكل التنظيمي للهيئة وتوفير الدرجات المالية للوظائف التي تم إضافتها بعد تحويلها إلى هيئة اقتصادية.

وفى ختام الجولة ، قام وزير النقل بزيارة إلى محطة سيدى جابر للسكة الحديدللاطلاع على حجم الأعمال بها ، وذلك للإعلان عن افتتاحها للعمل بشكل كامل ونهائي الأيام القادمة.

واستعرض وزير النقل حجم الحجز بالمحلات التجارية وتوقيت الانتهاء من إيجار كل الوحدات التجارية بالمحطة لضمان التشغيل الكامل لها.

من جهته ، أوضح المستشار البحرى لوزير النقل الدكتور وليد عبد الغفار أنالمركز التجاري بمحطة الركاب البحرية يتكون من مركز تجاري وترفيهي متكامل على  مساحة حوالي 8 آلاف متر مربع ، يشتمل على مسطحات تجارية بعدد 107 محال  5 مطاعم3 كافتريات مع توفير أحدث التجهيزات الكهروميكانيكية والإضاءة والاتصالات والإنذار والتحكم ، وسلالم متحركة وتكييف مركزي.

من جانبه ، قال رئيس هيئة موانىء الإسكندرية اللواء عادل ياسين إن المبنىيشتمل على 3 أجزاء رئيسية تتضمن جزء خاص برجال الأعمال والشخصيات المهمة وجزء خاص بالمحلات التجارية ومسطحات مفتوحة بمساحة 4122 متر مربع ، وجزء خاص بالمطاعموالكافتريات والخدمات والمكاتب الخاصة بإدارة المحطة بمساحة 1647 متر مربع.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023