شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

انطلاق مؤتمر عالمي بجنوب إفريقيا لمواجهة الفصل العنصري «الإسرائيلي»

Minister of International Relations and Cooperation of South Africa Naledi Pandor delivers an opening address, 10 May 2024, at the Sandton Convention Centre in Johannesburg, South Africa during the Global Anti-Apartheid Conference on Palestine. Picture: SUPPLIED/ Alaister Russell

تنطلق في جنوب أفريقيا، فعاليات المؤتمر العالمي لمناهضة الفصل العنصري في فلسطين، تستضيفه مدينة جوهانسبرج خلال الفترة من 10 إلى 12 مايو الجاري.

ويعد هذا المؤتمر الأول دوليا الذي يدعو إلى إطلاق حركة عالمية من أجل تفكيك نظام الاستعمار الاستيطاني والفصل العنصري للاحتلال الإسرائيلي، وتشارك فيه أكثر من 200 شخصية دينية وسياسية وحزبية من جميع أنحاء العالم.

وألقت وزيرة العلاقات الدولية والتعاون في جنوب أفريقيا «ناليدي باندور» كلمة الافتتاح، وقالت فيها: «إن هذا المؤتمر يمثل لحظة فارقة لحركات مكافحة الفصل العنصري العالمية حول فلسطين، التي تتحد وتجمع قواها في النضال من أجل تحقيق العدل للشعب الفلسطيني».

وأضافت «باندور» أن الوقت الآن هو الأكثر إلحاحًا لكي تتحد القوى التقدمية حول العالم في جهد جماعي لممارسة الضغط الأقصى لإنهاء حملة الإبادة الجماعية المتجددة في غزة، ولإنهاء نظام الفصل العنصري في إسرائيل والأراضي المحتلة الذي هو أسوأ مما مررنا به في بلدنا.

ودعت الوزيرة في كلمتها إلى التضامن الدولي وزيادة الضغط لدعم القضية العادلة للشعب الفلسطيني وتحقيق مطالبه في دولة مستقلة قابلة للحياة.

وشددت على أن الطريقة الوحيدة لتحقيق السلام الدائم في الشرق الأوسط تكون عبر تسوية شاملة، من دون شروط مسبقة، لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي والحصار الذي تفرضه إسرائيل على قطاع غزة.

 

وفي كلمته، قال رئيس المؤتمر «فرانك شيكاني» إننا في جنوب أفريقيا لم نستيقظ في الصباح وقلنا سنعقد مؤتمرا، لكن الفلسطينيين سبق أن طلبوا منا استضافة هذا المؤتمر، الذي يعد خطوة إستراتيجية لتعبئة العالم لإنهاء الاستعمار والاستيطان «الإسرائيلي» في فلسطين.

وقارن «شيكاني» بين نظام الفصل العنصري الذي عانت منه جنوب أفريقيا سابقا، وبين ما يمر به الشعب الفلسطيني حاليا، قائلا: «رغم ما مررنا به فلم أر في حياتي شعبا يقتل بالمعدل الذي يتعرض له الشعب الفلسطيني، ومع ذلك لا يهتم العالم بما يجري».

كانت فكرة المؤتمر ظهرت عام 2022، عندما عُقد مؤتمر وطني فلسطيني ضد الفصل العنصري، نظمته عدة منظمات وهيئات رسمية ومجالس حقوقية ومنظمات مدنية.

وأنتج المؤتمر دعوة تاريخية لإنشاء جبهة عالمية لتفكيك نظام الاستعمار الاستيطاني والفصل العنصري للاحتلال الإسرائيلي.

ثم جاءت الاستجابة الأولى لهذه الدعوة من جنوب أفريقيا، حيث تم تشكيل اللجنة التوجيهية لمكافحة الفصل العنصري في هذا البلد الأفريقي، ثم تم الاتفاق على تنظيم المؤتمر الدولي الأول ضد الفصل العنصري الإسرائيلي.

 

ويأتي المؤتمر في ظل استمرار عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي، مما خلف نحو 35 ألف شهيد فلسطيني، معظمهم من الأطفال والنساء، بالإضافة إلى إصابة نحو 79 ألفا، حسب بيانات وزارة الصحة في غزة.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023