شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

البترول:زيادة انتاج مصنع الالكيل باستثمارات550مليون دولار

البترول:زيادة انتاج مصنع الالكيل باستثمارات550مليون دولار
نجح قطاع البترول فى زيادة معدلات الإنتاج من مصنع إنتاج الألكيل بنزين المستخدم فى إنتاج المنظفات الصناعية وغيرها من...

نجح قطاع البترول فى زيادة معدلات الإنتاج من مصنع إنتاج الألكيل بنزين المستخدم فى إنتاج المنظفات الصناعية وغيرها من الصناعات الأخرى إلى 108 ألف طن بزيادة نسبتها 8% على الطاقة التصميمية للمشروع من خلال الاستخدام الأمثل للحدود القصوى لجميع الوحدات الإنتاجية .

أعلن ذلك الكيميائي أحمد أبوبكر رئيس إيلاب خلال انعقاد الجمعية العامة للشركة لاعتماد نتائج الأعمال خلال عام 2012 بحضور المهندس محمد سعفان رئيس الشركة المصرية القابضة للبتر وكيماويات .

وأشار أبوبكر أن مشروع الشركة المصرية لإنتاج الألكيل بنزين الخطى ( إيلاب ) أحد مشروعات المرحلة الأولى من الخطة القومية للبتر وكيماويات والذي أقيم بمحافظة الإسكندرية باستثمارات 550 مليون دولار لتعظيم القيمة المضافة .

وقال أبو بكر أن المؤشرات المالية للمشروع تعد ترجمة فعلية لمنظومة العمل في صناعة البتر وكيماويات المصرية والإدراك لما تمثله هذه الصناعة من أهمية في خدمة الاقتصاد المصري من خلال سد احتياجات السوق المحلى والتصدير إلى الخارج ، حيث بلغت كمية المبيعات المحلية من المصنع خلال عام 2012 حوالي 27 ألف طن بما قيمته 306.3مليون جنيه .

 فيما بلغت كميات التصدير حوالي  78 ألف طن قيمتها حوالي 134.8 مليون دولار تم تصديرها إلى العديد من الأسواق العالمية والإقليمية ومنها تركيا وهولندا وألمانيا وبلجيكا وفرنسا وبولندا وروسيا والجزائر والهند والصين وكرواتيا وإيطاليا ، وأوضح أن صادرات المشروع منذ بدء التشغيل وحتى نهاية عام 2012 بلغت حوالي 475 مليون دولار بما يعادل حوالي 3مليار جنيه.

وأضاف أبو بكر أن المشروع الذي بلغ إجمالي إيراداته خلال عام 2012حوالى 194 مليون دولار   يمثل رؤية اقتصادية متميزة لتحقيق الاستغلال الأمثل للثروات البترولية والمواقع والتسهيلات المتاحة فى إقامة مشروعات بترو كيماوية  متميزة .

 حيث تم إنشاء مشروع إيلاب بجوار الشركات البترولية بالإسكندرية التى تسهل له الحصول على المواد الخام اللازمة للمشروع ، وذلك إلى جانب أن المشروع لديه ميزة تنافسية وهى تسهيلات الميناء البترولي بالإسكندرية .

وأشار أبو بكر إلي أن المشروع  مازال أمامه الكثير لتحقيقه، حيث يجرى حالياً عمل دراسة لبعض التعديلات اللازمة لرفع الطاقة التصميمية للمصنع 130% وهو ما يعنى زيادة الإنتاج بنسبة 30% ، كما أوضح أن المشروع يشهد توسعات حالياً لزيادة الطاقة التخزينية من خلال إنشاء أربع مستودعات جديدة طاقتها التخزينية حوالي  13 ألف متر مكعب لتخزين مواد التغذية والمنتجات ومن المخطط الانتهاء من تنفيذها مع بداية يوليو القادم. 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023