شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

زراعيين : سد النهضة سيؤدي لتصحر مليوني فدان في مصر

زراعيين : سد النهضة سيؤدي لتصحر مليوني فدان في مصر
أثار مشروع سد أثيوبيا جدلا واسعا بين الخبراء ، وقال مستثمرون ومحللون في قطاع الزراعة ، إن إقدام إثيوبيا على بناء سد على نهر...

أثار مشروع سد أثيوبيا جدلا واسعا بين الخبراء ، وقال مستثمرون ومحللون في قطاع الزراعة ، إن إقدام إثيوبيا على بناء سد على نهر النيل سيربك خريطة الاستثمارات الزراعية في مصر "دولة المصب"، ويؤثر سلبا على مشروعات البلاد التوسعية في هذا المجال، وصادراتها من الحاصلات، بسبب تراجع حصتها من مياه النهر.

 

وأكد عادل بركات , العضو المنتدب لشركة شمال الصعيد للمحاصيل الزراعية – في تصريحات لوكالة الأناضول التركية- إن نقص منسوب مياه النيل سيغير حتما خريطة الاستثمارات الزراعية في مصر، خاصة فيما يتعلق بالمحاصيل الإستراتيجية مثل القصب والأرز التي تحتاج إلى مياه كثيفة.

وقال شريف الجبلي، عضو مجلس إدارة الشركة الدولية للمحاصيل الزراعية :" وفقا للتقارير والتحليلات التى خرجت حتى الآن، فإن النقص المتوقع في إمدادت المياه سيؤدي إلى تصحر نحو مليوني فدان فى مصر، وهي تمثل خمس المساحة المزروعة .. حدوث ذلك يعني أنه سيكون هناك كارثة غذائية" .

 


وأضاف الجبلي , أن البديل الوحيد لتلافي آثار نقص مياه النيل هو التوجه لمشروعات تحلية المياه البحرية مثل الدول الصحراوية، ولكنها تحتاج إلى ميزانيات ضخمة تتكلف مليارات الجنيهات وسيؤدي حتما إلى ارتفاع تكاليف الإنتاج وموجة غلاء غير مسبوقة فى الأسعار.

 


وقال حسام الشنشوري مستثمر زراعي :" نعاني بالأساس في الفترة الأخيرة من أزمة نقص مياه الري منذ فترة، وبناء السد الإثيوبي سينذر بكارثة".وأضاف الشنشوري صاحب الشركة المصرية السويسرية للاستثمار الزراعي، أن شركته تمتلك 1650 فدانا زراعيا ستكون مهددة بالبوار إذا تقلصت كميات المياه الواردة إلى مصر.

 

وقال إيهاب فهمي، المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، في مؤتمر صحفي أمس الخميس، إن مصر لا تسمح بالمساس بحصتها المائية، وأنها لا ترفض أو تعارض أي أعمال تنموية في إفريقيا طالما لن تؤثر علي الأمن القومي المصري.

 


وعلي الجانب الأخر رفض السفير الإثيوبي في القاهرة، محمود درير التعليق على مخاوف المستثمرين الزراعيين في مصر من بناء سد النهضة في بلاده.
 



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية