شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

العطفى : سد أثيوبيا يعد عمل انفرادي يخالف الأعراف الدولية

العطفى : سد أثيوبيا يعد عمل انفرادي يخالف الأعراف الدولية
قال الدكتور حسين العطفى   وزير الري الأسبق إن مشروع سد النهضة الأثيوبي يعد عملا انفراديا يخالف الأعراف الدولية ويفرض...

قال الدكتور حسين العطفى   وزير الري الأسبق إن مشروع سد النهضة الأثيوبي يعد عملا انفراديا يخالف الأعراف الدولية ويفرض سياسية الرضي بالأمر الواقع على مصر  ، مشددا على ضرورة وجود خطة لدي وزارة الري للحفاظ على الأمن المائي المصري .

وأشار العطفى إلى أنه بالرغم من الجهود التي بذلتها الدبلوماسية المصرية منذ الستينيات لتعزيز التعاون مع أفريقيا إلا أنها فشلت في إقناع إثيوبيا بأن وضع مصر المائي حرج وأن مواردها المائية محدودة ، وفقا لصحفية " المصري اليوم " الورقية .

وأرجع وزير الري الأسبق تاريخ بناء سد النهضة إلى الستينيات من القرن الماضي  خلال فترة ولاية الرئيس جمال عبد الناصر عندما قرر بناء السد العالي ، الأمر الذي دعا الولايات المتحدة الأمريكية لتقديم الدعم الفني لإثيوبيا ردا على خطوة عبد الناصر بإنشاء السد العالي ، لافتا إلى أن أثيوبيا خططت لإنشاء 33 سدا علي روافد نهر النيل  .

ودعا العطفى  إلى صناع القرار في مصر إلى ضرورة إنشاء كيان مستقل تكون مهمته إدارة ملف المياه وإقامة علاقات مع دول حوض بمشاركة مجموعة من الخبراء والفنيين والقانونيين والمختصين والدبلوماسيين تكون مهمتهم فقط إدارة هذا الملف  ، وذلك بعد دراسة فنية تضمن حق إثيوبيا من توليد الكهرباء وتضمن تدفقا مستمرا لمياه النيل وذلك بمراجعة تصميم سد النهضة والسدود الأخرى وتحديد السعة التخزينية للسدود .



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023