شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الجبزاوي:نطمح في تحقيق الاكتفاء الذاتى من القمح خلال عامين

الجبزاوي:نطمح في تحقيق الاكتفاء الذاتى من القمح خلال عامين
استقبلت محافظة المنيا صباح اليوم الدكتور أحمد الجيزاوى، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي ، حيث بدأ الوزير...

استقبلت محافظة المنيا صباح اليوم الدكتور أحمد الجيزاوى، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي ، حيث بدأ الوزير جولته برفقة محافظ المنيا الدكتور مصطفى كامل عيسى بتفقد صوامع الغلال بالمنطقة الصناعية ، وشونة بنك التنمية والائتمان الزراعى المركزية بمدينة المنيا.

 

كما قام بزيارة حقول العنب التى تصدر كامل انتاجها وكذلك قام بزيارة احدى مزارع الدواجن الكبرى بالطريق الصحراوى الشرقى والتى تنتج 18% من الدواجن بمصر فى إطار تشجيع الاستثمار الزراعى في الصحراء.

 

وأشار الجيزاوي الى أن الوزارة لديها خطة تستهدف تحقيق الأمن الغذائي لمصر خلال عامين و كذالك تحقيق الاكتفاء الذاتي فى المحاصيل الإستراتيجية ( القمح- الأرز-الذرة بأنواعها-الحبوب الزراعية.

 

ونفى الوزير أن يكون هناك نقص فى التقاوي وفال أن مصر تنتج معظم التقاوى الخاص بالمحاصيل الإستراتيجية والحيوية وان مايتم استيراده هو نسبة ضئيل لبعض المحاصيل.

 

وقال الوزير، ان خطة الوزارة الحالية تهدف إلى الاعتماد على التكنولوجيا وأدخال الميكنة للحقول الزراعية وتدريب المزارعين عليها لتخفيف التكاليف المحملة على المزارعين وتقليل نسب الفاقد من المحاصيل.

 

وأشاد الوزير بمزارعى محافظة المنيا ونجاحهم فى تحقيق معدلات مرتفعة فى زراعة القمح لهذا العام حيث تحتل المحافظ المركز الاول من حيث إنتاجية الفدان بالنسبة للمساحات المزروعة والتوريد كذلك المحاصيل السكرية مؤكدا على تقديم الدعم الكامل لكافة مزارعى المحافظة.

 

وأضاف الوزير أن هناك خطة لتطوير أسلوب تخزين القمح من خلال دراسة إنشاء أنفاق تحت الارض يتوافر فيه سبل الأمن الآمان و مواصفات التخزين وأقل تكلفة وهى تجربة نفذتها العديد من الدول.

 

وأشار الوزير إلى أهمية إعادة دور الجمعيات التعاونية والمشرف الزراعى لزيادة الوعى لدى المزارعين وتحقيق أكبر قدر من التواصل مع المزارعين.

 

وقال الوزير أن هناك خطة لتقليل التسريب فى الاسمدة والاتجار فى السوق السوداء وضبط عملية التوزيع وضمان وصولها للمستحقين .

 

وقال محفظ المنيا الدكتور مصطفى كامل عيسى، أن المنيا تعتبر من أهم المحافظات الزراعية بمصر واستطاعت خلال هذا العام تحقيق معدلات مرتفعة فى كافة المحاصيل حيث نجحت فى زراعة 260 ألف فدان قمح بنسبة انجاز 117% كذلك تحقيق المستهدف من محصول قصب وبنجر السكر والمحاصيل السكرية التى تمتاز به المحافظة والتنسيق مع مصانع السكر لرفع سعر الشراء وهو ما كان له مردود جيد على المزارعين.

 

واضاف المحافظ أن المحافظة تقوم بتصدير العديد من المحاصيل الى اسواق اوروبا ومن ابرزها ( العنب – الثوم- البطاطس- المحاصيل السكرية) وأشار الى أن هناك خطة للمحافظة لاستصلاح الاراضى الزراعية خاصة ان الدراسات تؤكد توافر مياة جوفية تكفى لزراعة مليار فدان .

 

وأشار اعيسى الى الى أنه سيتم إنشاء 4 صوامع جديدة لتخزين الاقماح منها اثنين تابعة لوزارة التموين واثنين قطاع خاصة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023