شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تأجيل محاكمة مسئولي واقعة التسمم بجامعة الأزهر لـ14 أغسطس

تأجيل محاكمة مسئولي واقعة التسمم بجامعة الأزهر لـ14 أغسطس
  قررت محكمة جنح مدينة نصر، برئاسة المستشار وائل مهدي تأجيل ثاني جلسات محاكمة، مدير المدينة الجامعية بجامعة...

 

قررت محكمة جنح مدينة نصر، برئاسة المستشار وائل مهدي تأجيل ثاني جلسات محاكمة، مدير المدينة الجامعية بجامعة الأزهر، ومدير المطبخ، و8 طباخين في واقعة التسمم الغذائي الجماعي للمئات من طلاب المدينة الجامعية الأزهرية لجلسة 14 أغسطس لتقديم المستندات.

 

 وطالب أشرف عبد الحميد ،محامى مدير المدينة الجامعية، في الجلسة الماضية باستخراج صورة من كشف الطلبة الذين أصيبوا بالتسمم، ودخلوا المستشفيات حيث إن بعض المصابين ليسوا طلبة بجامعة الأزهر، وأن أحد الطباخين المتهمين والذي ثبت من تحقيقات النيابة أنه أصيب بجرح في يده ونتج عنه تلوث الأطعمة ليس موظفاً في المدينة الجامعية (أ) وإنما موظفاً في المدينة الجامعية (ج) وبالتالي فالمتهم الأول " مدير المدينة الجامعية ليس مسئولاً عنه.

 

وأضاف أنه ستكون هناك مفاجآت سيفجرها مدير المدينة أمام المحكمة بينما طالب محامى الطباخين باستخراج صورة رسمية من الشهادات الصحية للمتهمين.

 

وأكد أن الطلبة قد استلموا الوجبات المخصصة لهم، وتم وضعها في غرفهم بحجة صيامهم، وهو ما يثير الشك حول كيفية تلوث الأطعمة أو نيتهم في إحراج رئيس الجامعة، والإطاحة بشيخ الأزهر.

 

وكان المستشار مصطفى خاطر،المحامى العام الأول لنيابات شرق القاهرة قد أمر بإحالة محمد رضا مصطفى، "مدير المدينة الجامعية (أ)" ومحمد حسن صالح، "مدير المطبخ"، وعلى حسن نصار، وشوقي كمال فرغلي، وأحمد ذكى شعبان، وجمال الدين عبد المعز، وأحمد محمد على، وحسن رزق حسن، ورجب محمد أحمد "8 طباخين" إلى المحاكمة الجنائية أمام محكمة الجنح في واقعة التسمم الغذائي الجماعي للمئات من طلاب المدينة الجامعية الأزهرية.

 

وكانت النيابة قد وجهت للمتهمين تهم الإصابة الخطأ للمجني عليهم من طلاب المدينة الجامعية الأزهرية، والناشئة عن إهمالهم، وعدم مراعاتهم اللوائح، والقوانين، والأنظمة المعمول بها في شأن التعامل مع الأطعمة، والأغذية، والإخلال الجسيم بما تفرضه عليهم أصول مهنتهم، حيث أهمل مدير المدينة الجامعية ومدير المطبخ في المتابعة، والإشراف على الطباخين المكلفين بطهي الأطعمة، والتعامل المباشر معها، كما وجهت النيابة إلى الطباخين تهمة التعامل مع الأطعمة وطهيها رغم حملهم بكتيريا وميكروبات، فضلاً عن إصابة أحدهم بجرح مفتوح في إحدى يديه، الأمر الذى كان يفرض إبعاده عن طهي الأطعمة لحين تماثله للشفاء، مما تسبب في جعل الأطعمة غير صالحة للاستهلاك الآدمي، وذلك في ضوء ما انتهت إليه نتيجة التحاليل الطبية إلى مسئوليتهم المباشرة عن تلك الواقعة.

 

وكانت اللجنة الطبية من أطباء وزارة الصحة، التي تم تشكيلها بقرار من النيابة العامة، قد أجرت التحاليل، والفحوصات الطبية اللازمة للأطعمة، والأغذية، وتبين وجود ميكروبات بها عن طريق المتعاملين مباشرة معها بالتداول والطهي، وهو ما أدى إلى ظهور بكتيريا المكورات العنقودية الذهبية بالأطعمة.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023