شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

البورصة تربح 2 مليار جنيه برغم المظاهرات

البورصة تربح 2 مليار جنيه برغم المظاهرات
 

 

فاجأت البورصة المصرية الجميع، لتغلق مؤشراتها الأحد مستهلة تعاملات الاسبوع على إرتفاع جماعي بدعم من عمليات شراء مكثفة من المؤسسات الأجنبية والأفراد المصريين، في تجاهل تام للمخاوف من تداعيات تظاهرات اليوم التي دعت إليها المعارضة لإسقاط الرئيس محمد مرسي.

وحقق رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالسوق مكاسب قدرها 2.2 مليار جنيه، ليصل إلى 321.7 مليار جنيه، بعد تداولات نشطة نسبيا بلغت 161.1 مليون جنيه.

وقفز مؤشرالبورصة الرئيسي "إيجي إكس 30 " بما نسبته 1.43% ليصل إلى 4752.22 نقطة، فيما إرتفع مؤشرالأسهم الصغيرة والمتوسطة "إيجي إكس 70" بنسبة0.51% إلى 356.334 نقطة، وزاد مؤشر "إيجي إكس 100" الاوسع نطاقا بنسبة 0.52% ليصل إلى 98ر642 نقطة.

وقال وسطاء بالبورصة إن تعاملات اليوم إتسمت بتراجع ملحوظ في عمليات البيع بإستثناء الدقائق الأولى من جلسة التداول، إلا أن السوق سرعان ما تعافت وظهرت عمليات شراء واسعة من قبل المستثمرين خاصة الأجانب على أسهم شركات كبرى وقيادية أبرزها البنك

التجاري الدولي.

وقال عمرو صابر غزلان -منفذ عمليات بالبورصة -إن أداء سهم البنك التجاري الدولي دعم من أداء السوق فى بداية التعاملات، مشيرا إلى أن المشتريات المكثفة للأجانب، دفعت المصريين للتحول الشرائي، كما جعلت شرائح عديدة من المستثمرين إلى الاحتفاظ بأسهمهم

وعدم الاتجاه للبيع.

وأضاف أنه بمرورالوقت إكتسب المستثمرون ثقة إضافية في السوق، وبدأت غالبية الأسهم تشهد عمليات شراء واسعة منها "القلعة للاستشارات" و"أوراسكوم تليكوم" و"حديد عز" بعد إعلان تبرئة رئيسها السابق أحمد عز من تهمة إحتكار الحديد.

وأشار إلى أن نشاط الأسهم الكبرى والقيادية، حفز الأفراد على شراء الأسهم الصغيرة والمتوسطة وأسهم المضاربات، لتنشيط العديد من هذه النوعية من الأسهم منها "المصريين للاستثمار"و"القناة للتوكيلات" و"الحديد والصلب المصرية" و"هيرميس القابضة" و"مصرف

أبوظبي الاسلامي".

وقال رئيس البورصة الحالي الدكتور محمد عمران " إن تماسك أداء البورصة المصرية يعد أمرا متوقعا بالنسبة له"، مشيرا إلى أن غالبية المستثمرين جاءوا للبورصة اليوم لاقتناص فرص إنهيار الأسعار المتوقع خاصة بعد قيام المترددين والذين أثرت فيهم المخاوف من التظاهرات ببيع أسهمهم منذ زمن بعيد مما أدى إلى تراجع القوى البيعية اليوم.

من جانبه.. قال الرئيس الجديد للبورصة المصرية عاطف ياسين الشريف /الذي يتولى رئاسة البورصة إعتبارا من الاثنين ان الأداء القوى للبورصة اليوم والارتفاعات

التى سجلتها الكثير من الأسهم تؤكد أن المستثمرين استفادوا كثيرا من تجارب الماضي التى مرت على السوق خاصة وقت الازمات.

وأشار الشريف إلى أن المستثمرين لم يقعوا هذه المرة في مصيدة المضاربين، مشيرا فى الوقت نفسه إلى أن أداء السوق اليوم أثبت أن مطالب البعض بتعليق التعاملات أو فرض مزيد من الإجراءات الإحترازية كانت نابعة من مخاوف مبالغ فيها.

 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023