شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

«دانة غاز» تسجّل رقماً قياسياً من إنتاجها في مصر

«دانة غاز» تسجّل رقماً قياسياً من إنتاجها في مصر
    أعلنت شركة دانة غاز، الشركة الإقليمية الرائدة من القطاع الخاص في الشرق الأوسط العاملة في مجال الغاز...
 
 
أعلنت شركة دانة غاز، الشركة الإقليمية الرائدة من القطاع الخاص في الشرق الأوسط العاملة في مجال الغاز الطبيعي، أنها قد سجلت في مصر رقماً قياسياً في حجم الإنتاج الذي بلغ 39,000 برميل من النفط المكافيء يومياً خلال عام 2013 الذي يشمل على 190 مليون قدم مكعب من الغاز و 8,500 برميل من السوائل يومياً.
 
وقد قامت الشركة باستثمارات كبيرة من رأسمالها لدعم عملياتها في منطقة دلتا النيل خلال الأشهر الـ 18 الأخيرة، والتي تشمل مرافق ضغط الغاز الجديدة، والحقول التي تمّ ربطها وبدء الإنتاج منها، واستثمارات أخرى تهدف إلى رفع إنتاجية مصانع معالجة سوائل الغاز الطبيعي العديدة التابعة للشركة. 
 
ونتيجة لهذه الاستثمارات الناجحة والتي بدأتها دانة غاز في شهر فبراير من العام الماضي بلغ معدل الإنتاج الى 34 ألف برميل من النفط المكافئ يومياً منذ بداية العام 2013 و بلغ ذروته مؤخراً إلى حوالي 39 ألف برميل من النفط المكافئ يومياً بزيادة تتجاوز ال 13% عن عام 2012. 
 
ورغم الأحداث التي تشهدها مصر في الوقت الراهن، فقد حافظت عمليات دانة غاز في منطقة دلتا النيل، ومصنع استخراج سوائل الغاز الطبيعي في حقل "رأس شقير" التابع لمشروعها المشترك مع "الشركة المصرية البحرينية لمشتقات الغاز" على مستويات إنتاجها، علمًا بأن الشركة تواصل متابعة التطورات الجارية عن كثب.
 
وكانت شركة دانة غاز قد أعلنت في 30 يونيو الماضي عن اكتشاف جديد، وهو بئر "بيغونيا-1"، كما قامت بتقديم خطة لتطوير البئر الجديدة إلى السلطات المعنية، وذلك ضمن طلب للحصول على ترخيص تنمية جديد، على أن يتم ربطها بخطوط تجميع وإنتاج الغاز القائمة عقب الحصول على الموافقات اللازمة.
 
هذا وتواصل شركة دانة غاز إجراء المحادثات مع السلطات المصرية المعنية بخصوص تسوية مستحقّاتها المتأخرة وخططها المستقبلية للإستثمار. وقد رحّبت الشركة بخطط الحكومة الرامية إلى تعزيز مستويات إنتاج المشتقات الهيدروكربونية بهدف تلبية الطلب المحلي المتزايد. كما سيلعب الدعم المالي الذي يوفّره المجتمع الدولي دوراً مهمًّا في اتخاذ القرارات الاستثمارية من قبل كبار الجهات الاستثمارية العالمية ، علماً بأن دانة غاز قد استلمت مبلغاً وقدره 41 مليون دولار من مستحقاتها، والتي تمثل كامل إيراداتها في مصر خلال الربع الأول من العام الجاري.
 
وفي تعليق له على الموضوع، قال الدكتور باتريك ألمان وارد، الرئيس التنفيذي الجديد لشركة دانة غاز: "تواصل عمليّاتنا في جمهورية مصر العربية أداءها الجيّد على الرغم من الصعوبات المالية التي واجهت الشركات العاملة في مجال النفط والغاز خلال العامين الماضيين، فقد قُمنا بالإعلان عن أربعة اكتشافات ناجحة خلال العام الماضي، فضلاً عن رفع مستويات الإنتاج المحلي". 
 
وأضاف: " المساعدات المالية الأخيرة التي قدمت إلى مصر من الإمارات وبعض الدول الخليجية والتي بلغت 12 مليار دولار، إلى جانب رغبة السلطات المصرية في تحسين مستويات الإنتاج المحلي، سيكون لها تأثير إيجابي على الشركات المماثلة لنا ، حيث أننا في محادثات مستمرة مع الجهات المعنية بهدف تحسين معدلات الإنتاج بأسرع وقت ممكن بما يخدم مصالح جميع الأطراف ، ويذكر أننا قد وضعنا برنامجاً لحفر وتقييم العديد من الآبار خلال النصف الثاني من العام الجاري، على أمل أن نتمكّن من تنفيذه دون أي معوقات.
 
وتمتلك دانة غاز سجلاً حافلاً باكتشافات آبار الغاز في جمهورية مصر العربية، ويعدّ بئر "بيغونيا-1" في منطقة دلتا النيل، والتي كانت الشركة قد أعلنت عن اكتشافه في شهر يونيو الماضي، اكتشافها الخامس والعشرين خلال الستة أعوام الماضية، فيما تجاوز حجم استثمارات الشركة في مصر 1.8 مليار دولار.
 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023