شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

منع «كرمان» من دخول مصر..عودة القمع في أحدث إصداراته

منع «كرمان» من دخول مصر..عودة القمع في أحدث إصداراته
  أثار منع الناشطة اليمنية توكل كرمان الحاصلة على جائزة نوبل للسلام اليوم  من دخول مصر بدون أمر...

 

أثار منع الناشطة اليمنية توكل كرمان الحاصلة على جائزة نوبل للسلام اليوم  من دخول مصر بدون أمر قضائي ردود فعل غاضبة في أوساط النشطاء الذين اعتبروا عدم السماح لكرمان بدخول البلاد عودة لنظام مبارك القمعي، في حين يتم استقبال شخصيات غربية وامريكية للوساطة بين  جماعة الاخوان المسلمين والسلطات الحالية .

 

ويعتقد النشطاء أن آراء توكل كرمان الداعمة لشرعية الرئيس محمد مرسي والمؤيدة لاعتصامات رابعة العدوية والنهضة هى السبب في منع السلطات دخولها إلى مصر خوفاً من انضمام توكل الحاصلة على جائزة نوبل للسلام إلى اعتصام رابعة العدوية، مما يضفى الشرعية والسلمية على هذه الاعتصامات لدى العالم الخارجى ويفضح ما تروج له السلطة داخليا وخارجيا، ضد الاعتصام.

 

ييقول عبد الواحد عاشور مدير تحرير وكالة انباء الشرق الاوسط  في تدوينة له اليوم على موقع  «تويتر» للتدوينات القصيرة "غباء الانقلابيين ليس له حدود..قدموا خدمة جديدة للثوار بمنعهم توكل كرمان من دخول مصر وظهر وجههم الديكتاتوري للعالم..كرمان شخصية عالمية"

 

ويعتبر عدد من النشطاء أن منع توكل كرمان عودة لنظام مبارك القمعى الذى بدأت الروح تدب في اوصاله بعد الانقلاب العسكرى في 3 يوليو الماضي, حيث أكد محمد عباس القيادى في حزب التيار المصري على صفحته على موقع "فيس بوك" أن منع كرمان من دخول مصرهوعودة لدولة مبارك عن طريق السيسي وقمعه.

   

واتفق معه الناشط وائل عباس على صفحته الشخصية على موقع " فيس بوك" أن منع كرمان من دخول مصر هو عودة لامن الدولة وعودة للنظام القمعى.

 

وفى ذات السياق اعتبر الدكتور ياسر على في تدوينه له على موقع تويتر  منع توكل كرمان من دخول مصر هو ردة عن مكتسبات ثورة يناير وهو إعادة إنتاج للممارسات الأمنية لدولة مبارك.

 

وعلى الرغم من ان منع توكل كرمان من دخول مصر بدون أسباب يتنافى مع الاعلان العالمى لحقوق الانسان الذى ينص على حرية التنقل, لم يعقب الدكتور محمد البرادعى  نائب الرئيس المكلف للشئون الخارجية  على قرار منعها بالرغم من انتصار اراؤه السابقة للحريات .

 

وفي حين منعت السلطات توكل كرمان الحاصلة على جائزة نوبل للسلام بسبب رأيها الداعم للشرعية لم يتم منع الإعلامى الأمريكى الساخر جون  ستيورات منذ شهرين عندما استضافه الاعلامى باسم يوسف فى برنامجه الساخر للسخرية من نظام الرئيس محمد مرسي .

 

وبينما تم ترحيل كرمان بسبب رأيها استقبلت السلطات الأسبوع الماضي  كاترين أشتون مفوضة الاتحاد الاوروبي وجون كيرى وزير الخارجية الامريكى  ونائب وزير الخارجية الامريكى ووفد الاتحاد الافريقى لمحاولة الوساطة بين التحالف الوطنى لدعم الشرعية و الفريق السيسي.

يذكر أن  السلطات المصرية منعت الناشطة اليمنية توكل كرمان الحاصلة على جائزة نوبل من الدخول للبلاد ظهر اليوم وترحيلها الى دولة الامارات العربية بعد التحفظ على جواز سفرها، حسبما قالت توكل كرمان لفضائية الجزيرة اليوم.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023