شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

سوريا تأن.. وانقسام عربي حول تسليح المعارضة السورية

سوريا تأن.. وانقسام عربي حول تسليح المعارضة السورية
دعا رئيس الوزراء القطري حمد بن جاسم آل ثاني المجتمع الدولي إلى تسليح المعارضة السورية التي تكافح ضد النظام السوري فيما أكد...

دعا رئيس الوزراء القطري حمد بن جاسم آل ثاني المجتمع الدولي إلى تسليح المعارضة السورية التي تكافح ضد النظام السوري فيما أكد الناطق باسم الحكومة العراقية علي الدباغ أن بلاده لن تقبل أي دعوة لتسليح المعارضة بسوريا.

وتأتي هذه التصريحات العربية المنقسمة حول تسليح المعارضة فيما تواصل قوات بشار الأسد قصفها المتواصل لحمص لليوم الرابع عشر على التوالي أمس وأوقعت 65 قتيلاً على الأقل أمس تزامنًا مع إجراء استفتاءً على مشروع دستور جديد، على وقع  أصوات المدفعية الثقلية.

وقال رئيس الوزراء القطري حمد بن جاسم آل ثاني خلال زيارة رسمية للنرويج: "علينا أن نفعل كل ما بوسعنا لمساعدتهم (المعارضون) بما في ذلك تسليمهم أسلحة ليدافعوا عن أنفسهم".

واستطرد الشيخ حمد قائلاً: "حيث إننا فشلنا في عمل شيء في مجلس الأمن أعتقد أن علينا محاولة عمل شيء ما لإرسال مساعدة عسكرية كافية لوقف القتل".

وأضاف أنه على الدول العربية أخذ زمام المبادرة لتوفير ملاذ آمن للمعارضين داخل سوريا، كما عليها المشاركة في جهد عسكري دولي لوقف إراقة الدماء في هذا البلد بعد 11 شهرًا من الانتفاضة الشعبية ضد حكم الرئيس بشار الأسد والتي قتل فيها الآلاف.

رفض عراقي

وفي المقابل أكد الناطق باسم الحكومة العراقية علي الدباغ أن بلاده لن تقبل أن يشير البيان الختامي للقمة العربية إلى أي دعوة لتسليح المعارضة بسوريا.

وأوضح الدباغ في تصريحات صحفية الإثنين 27-2-2012 أنه لن تتم دعوة دمشق إلى حضور القمة العربية المقبلة في بغداد أواخر الشهر المقبل، مشيرًا إلى أن العراق أوفد عددًا من المسئولين إلى باقي الدول العربية للمشاركة.

وشدد الدباغ معارضته التامة لأي قرار يفضي إلى استخدام القوة في سوريا أو يفسح المجال أمام التدخل الأجنبي، معللاً ذلك بالقول إن بغداد تريد للشعب السوري أن يقرر مصيره بنفسه دون تدخل خارجي قد يتسبب في اندلاع حرب أهلية.

وأكد المتحدث باسم الحكومة العراقية كذلك أن بغداد لن تقبل أن يتضمن مشروع البيان الختامي للقمة المقبلة أي إشارة لتسليح المعارضة السورية.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020