شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الشافعى رئيسًا لمجمع اللغة العربية

الشافعى رئيسًا لمجمع اللغة العربية
فاز الدكتور حسن الشافعى مستشار شيخ الأزهر برئاسة مجمع اللغة العربية وذلك بإجمالي 17 صوتًا من 27 صوتًا وذلك في الانتخابات التي...

فاز الدكتور حسن الشافعى مستشار شيخ الأزهر برئاسة مجمع اللغة العربية وذلك بإجمالي 17 صوتًا من 27 صوتًا وذلك في الانتخابات التي أجريت صباح اليوم والذي كان يتنافس عليه معه كمال بشر الذي يشغل نائب رئيس المجمع والرئيس المؤقت وذلك بعد وفاة رئيس المجمع الدكتور محمود حافظ الذي توفي منذ شهرين تقريبًا.

ولد الدكتور حسن محمود عبد اللطيف الشافعي سنة 1930م، وحفظ القرآن الكريم صغيرًا، والتحق بمعهد القاهرة الديني الأزهري.

وفي عام 1953م التحق بكليتي أصول الدّين بِجامعة الأَزهر ودار العلوم بجامعة القاهرة، وتخصص في دراسة الفلسفة الإسلامية، ليدرس في الكليتين في وقت واحد، وكان مسموحًا به في ذلك الوقت.

وتم اعتقاله سنة 1954 وهو في الفرقة الثانية بكلية دار العلوم ليقضي في السجن ست سنوات، وجرى تعذيبه بالسجون حتى إن آثارها لا زالت على ظهره إلى اليوم.

يذكر أن مجمع اللغة العربية، تم تأسيسه بالقاهرة عام 1932 وبدأ العمل فيه سنة 1934م، وكان الأستاذ محمد توفيق رفعت أول من ترأس المجمع ثم تلاه الأستاذ أحمد لطفى السيد، ثم الدكتور طه حسين ثم الدكتور إبراهيم مدكور ومن بعده الدكتور شوقي ضيف وأخيرًا الدكتور محمود حافظ.

وللدكتور حسن الشافعي إنتاج علمي غزير؛ حيث أصدر منذ عام 1971 عشرة كتب بالعربية في الفلسفة الإسلامية والتوحيد وعلم الكلام والتصوف، وأكثر من 30 بحثًا علميًّا في العديد من المجلات والدوريات العلمية في مصر والخارج، وخمسة نصوص تراثية محققة، وأربعة كتب مترجمة إلى الإنجليزية، فضلاً عن الإشراف على العشرات من رسائل الماجستير والدكتوراه الجامعية في مصر والعالم العربي وباكستان وماليزيا، ومن مؤلفاته "الآمدي وآراؤه الكلامية، علم الكلام بين ماضيه وحاضره، فصول في التصوف، التيار المشائي في الفلسفة الإسلامية، أبو حامد الغزالي، دراسات في فكره وعصره وتأثيره، الإمام محمد عبده وتجديد علم الكلام، حركة التأويل النسوي للقرآن والدين، تجديد الفكر الإسلامي، المفهوم والدواعي والخطوات".



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020