شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الثورة المصرية انقلبت 360 درجة.

الثورة المصرية انقلبت 360 درجة.
مقال كتبه : Thomas Seifert كل شيئ عاد إلي نقطة البداية من جديد فبعد مقتل أكثر من ألف مصري و إنهيار الإقتصاد المرتبط بالسياحة وبعد...

مقال كتبه : Thomas Seifert

كل شيئ عاد إلي نقطة البداية من جديد فبعد مقتل أكثر من ألف مصري و إنهيار الإقتصاد المرتبط بالسياحة وبعد التفكك التدريجي لتماسك المجتمع ووحدته يقف المصريون اليوم في نفس النقطة التي كانوا فيها مع بدء الربيع العربي والطاغية الذي تحرروا منه بمساعدة الجيش قد خرج من السجن. الذي تغير فقط هو أنه في الماضي كان حسني مبارك هو الحاكم بينما اليوم الجنرال عبد الفتاح السيسي هو من بيده مقاليد الأمور.

والثورة العظيمة التي فرح بها كثير من المصريون قد ساقتهم إلي لاشيئ بل إنه مع حكم المحكمة بإخلاء سبيل مبارك بدت تلك الثورة كثورة مضادة 360 درجة عاد فيها كل شيئ فيها إلي ما كان عليه.

هذا الأمر أثار أنتباه الأوربيين والأمريكيين الذي دعموا الثوار ثم مارسوا ضغوطاً للإسراع بإجراء إنتخابات حرة وهي الإنتخابات التي ربما جاءت مبكراً جداً لأن المرء كان يتمني بناء مؤسسات مستقلة ومستديمة قبل إجراء الفعل الديموقراطي المتمثل في صندوق الإنتخابات لكن من كان يجرؤ ساعتها علي الوقوف في طريق الجماهير التي لا تعرف الصبر والتي راحت تطارد الفرعون الطاعن في السن حتي عند قصر رئاسته.مطالبة تلك الجماهير بالصبر ساعتها كان أمراً خيالياً.

ولعل من كان يتوقع أن يتلاشي الصراع الدائم بين الإخوان المسلمين والقوي العلمانية للمجتمع والعسكر قد أصيب بخيبة أمل.

ويتبقي الآن أن يقرر الأوروبيون والأمريكيون ماذا هم فاعلون : 
هل يمكن لهم فعلاً أن يتعاونوا مع القيادة الجديدة-القديمة في مصر الآن؟ القيادة التي جرفت المتظاهرين علي طريقة (تيانانمن) الصينية؟
هل من الممكن أن تتخلي أوروبا عن قيمها ومبادئها فقط لمجرد أن الرئيس المُنقَلَب عليه لا تعجب سياساته حكومات أوروبا من برلين إلي روما ولأنهم لا يتعاطفون معه علي الصعيد الشخصي ؟ هل يمكن لأوروبا أن تأمل في تحسن الوضع مع الحكام الجدد في مصر؟

في النهاية لابد أن نعرف أن الثورة تأكل أولادها . وأولادها هؤلاء الذين ستأكلهم هم الثوار الشباب الذين نزلوا ميدان التحرير والذين حلموا بمصر حديثة ديموقراطية, لكن الحلم تلاشي وعاد كل شيئ إلي نقطة الصفر فمصر اليوم لا هي حديثة ولا هي ديموقراطية.

رابط المقال:
http://www.wienerzeitung.at/dossiers/arabische_revolution/aegypten/aegypten_meinung_und_analysen/569954_Die-360-Revolution.html



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023