شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

إضراب العاملين في المحاكم المصرية يمتد من أسوان حتى إسكندرية

إضراب العاملين في المحاكم المصرية يمتد من أسوان حتى إسكندرية
أرجأت معظم المحاكم المصرية والنيابات العامة في معظم محافظات الجمهورية النظر في القضايا المختلفة المعروضه أمامها وإرجاء...

أرجأت معظم المحاكم المصرية والنيابات العامة في معظم محافظات الجمهورية النظر في القضايا المختلفة المعروضه أمامها وإرجاء التحقيقات بسبب دخول العاملين في تلك المحاكم في حالة إضراب عن العمل، تعبيرًا عن غضبهم العام لعدم الاستجابة لمطالبهم الفئوية والمتمثلة في المعاملة الحسنة من أعضاء الهيئات القضائية وتثبيت العمالة المؤقتة وتوفير العلاج المجاني للموظفين وأسرهم ومنح العاملين حقوقهم من صندوق التأمين الخاص بالعاملين، بالإضافة إلى المطالبة بتبعية الموظفين بتلك المحاكم إلى الوزارة وليس للمجلس الأعلى للقضاء، وتمكنهم من رحلات الحج والعمرة والإعارات مثل باقى الهيئات والمستشارين.

وأكد العديد من العاملين في المحاكم والنيابات في محافظات مصر المختلفة  أنهم سيستمرون في الإضراب لحين تلبية  مطالبهم؛ حيث أكد إبراهيم شمروخ رئيس مجلس إدارة نقابة العاملين  بالنيابات والمحاكم بقنا أن هذا الإضراب جاء بعد خطابات عديدة وجهت للمسئولين على رأسهم  سعد الكتاتني رئيس مجلس الشعب والسيد المستشار وزير العدل والعديد من القيادات بمصر، إلا إن أحدًا منهم لم يلقٍ بالاً للموضوع على حد قول شمروخ.

وكانت  نقابة العاملين بالنيابات والمحاكم بقنا قد أعلن اليوم انضمامها للإضراب  الذي دعت إليه النقابة العامة للعاملين بالنيابة مؤكدين أنهم لن يفضوا إضرابهم حتى يتم تلبية جميع مطالبهم والتي على رأسها العدالة في توزيع الإعارات وزيادة بدل العلاج ورفع قيمة الجهود غير العادية.

وفي محافظة المنيا شهدت جميع محاكم المنيا اليوم بمختلف مراكز المحافظة إضراب جميع العاملين بالنيابات للمطالبة بمساواتهم بالعاملين في ديوان وزارة العدل.

وفي ذات السياق، شهدت محاكم ونيابات أسوان اليوم حالة من الشلل التام بسبب توقف العمل الإداري الذي يعد مكونًا أساسيًّا في عملية التقاضي وإنهاء النزاعات القضائية؛ حيث تم تأجيل نظر العشرات من القضايا اليوم، بينما تغيب عن الحضور أيضًا عدد كبير من القضاة.

كما أعلن جميع العاملين بمجمع محاكم السويس انضمامهم إلى الإضراب العام للعاملين بالمحاكم، وذلك بعد قيام قوات التأمين الخاصة بالجيش الثالث الميداني المتمركزة أمام محكمة السويس بمحاولة إنهاء الإضراب بالقوة وهو ما أثار غضب العمال وجعلهم جميعًا يتفقون على المشاركة في الإضراب بعد أن كانوا منقسمين في بداية اليوم بين مؤيد ومعارض.

وتوجه عدد من الموظفين إلى قسم شرطة السويس ومستشفى السويس العام لإثبات واقعة الاعتداء وإثبات الحالة، وتحرير محضر بذلك.

كما أعلن العاملون بمحاكم أسيوط الكلية والجزئية دخولهم في  إضراب عام لحين تحقيق مطالبهم، وفي نفس السياق شهدت العديد من محاكم القاهرة  عدة تظاهرات من قبل العاملين في المحاكم مرددين الهتافات ورافعين اللافتات التي تطالب بإنشاء كوادر مالية لهم وتثبيت العمالة المؤقتة وبإلغاء تبعية موظفي المحاكم والنيابات لقانون السلطة القضائية، وبزيادة الحوافز والبدلات المقررة.

وغادر معظم المتظاهرين دور المحاكم عقب انتهاء مواعيد عملهم الرسمية بعد ظهر اليوم.

من جانبه أكد مصدر قضائي مسئول أن المحاكم شهدت انتظامًا في سير العمل في الغالبية منها

على مدى اليوم في محاكم القاهرة.

وفي كفر الشيخ أغلق المحتجون بمحكمة سيدي سالم وقلين وفوّه أبواب المحاكم وقام العاملون في عدد من المحاكم من تركها وتوجهوا للمقاهي للجلوس عليها، معلنين إضرابهم عن العمل.

وفي دمياط أعلن موظفو النيابات والمحاكم إضرابهم عن العمل اليوم، الثلاثاء، تضامنًا مع زملائهم في باقي المحافظات واحتشدوا في ساحات المحاكم، ورددوا العديد من الهتافات التي تطالب وزير العدل بتلبية مطالبهم، منها (يا وزير العدل ساوى بنا- مطالبنا مطالبنا.. الاستقلال.. حسن المعاملة.. تثبيت المؤقتين).

كما شهدت المحاكم تجمعات محدودة للمحامين بنوادي النقابات الملحقة بالمحاكم تركزت حول انتخابات النقابة الفرعية الوشيكة، كما شملت عملية الإضراب الخزينة واستخراج شهادات من جداول المحكمة وقلم المحضرين.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020