شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الشرقية..تسويد بطاقات وظهور للفلول وقمع المؤيدين للشرعية

الشرقية..تسويد بطاقات وظهور للفلول وقمع المؤيدين للشرعية
فعاليات حاشدة لمؤيدي الشرعية، واعتداءات...

فعاليات حاشدة لمؤيدي الشرعية، واعتداءات واعتقالات، ولجان استفتاء الدم خاوية، وفلول الوطني وحزب النور يحشدون الأهالي للتصويت بنعم.

 

هكذا كان المشهد في محافظة الشرقية – اليوم – والتي شهدت عددا من الفعاليات الرافضة للانقلاب العسكري، ودستور الدم والدعوة لمقاطعة الاستفتاء عليه، حيث شهدت سلاسل بشرية ووقفات ومسيرات بالزقازيق وبلبيس وصان الحجر وكفر صقر والعاشر من رمضان والقرين والحسينية والعدوة.

 

وقامت ملشيات الانقلاب وبلطجية الداخلية بالاعتداء على السلاسل البشرية بالعاشر من رمضان، ووقفة شباب ضد الانقلاب بالزقازيق بالغاز المسيل للدموع والخرطوش، مما أسفر عن وقوع العديد من الاختناقات والإصابات في صفوف المتظاهرين، بينما تم اعتقال 10 أشخاص بالعاشر من رمضان، وخمسة أشخاص بمنيا القمح.

 

في المقابل شهدت لجان الاستفتاء علي الدستور ضعفا شديدا في الإقبال، بينما قام فلول الوطني المنحل بحشد إجباري للأهالي أمام اللجان، حيث أكد شهود عيان وقوف أكثر من 200 خفير نظامي بزي مدني أمام اللجان بقرية أبوشلبى بفاقوس، والتي شهدت عملية تسويد للبطاقات منذ ليلة أمس، وفقا لبعض الشهود داخل القريه وتم توزيع صندوق على كل لجنة داخل القرية، كما شهدت العاشر من رمضان حشدا من أصحاب المصانع أمام اللجان.

 

وفى قرية قصاصين الشرق التابعة لمركز الحسينية أغلقت اللجنة الرئيسية أبوابها عصر اليوم، وقام عميد من القوات المسلحة يرافقه ضابط من الأمن الوطني بدخول اللجنة بعد إغلاقها، وسط أنباء عن تسويد بطاقات اللجان وفقا لشهود عيان من داخل القرية.

 

وأكد شهود عيان بمدينة أبو كبير والحسينية، وجود سيارات بها مكبرات صوت تجوب شوارع المدينة تطالب الأهالي بالنزول والمشاركة في استفتاء وثيقة العسكر، بالإضافة لتأمين غير عادي على مسافات كبيرة بلغت أكثر من 100 متر بعيدة عن اللجان ، ووجود سواتر رمالية بكثافة وتواجد كبير للبلطجية.

 

كما شهد مركز الإبراهيمية خلو اللجان من الناخبين وإحجامهم عن الذهاب للتصويت على استفتاء الدم في ظل تحول اللجان إلى مرتع للبلطجية، والأدهى من ذلك قيام ميليشيات الانقلاب بإغلاق مسجد الرحمة بقرية الترعة الجديدة، بحجة وقوعه في محيط لجان الاستفتاء.

 

وفي مدينة القرين خلت لجان الاستفتاء على دستور العسكر بمدرسة السلام الابتدائية من الناخبين، حيث أعلن أهالي القرين مقاطعتهم للاستفتاء على دستور الدم الذي جاء على جثث الآلاف من المصريين الذين سقطوا أمام آلة البغي والبطش العسكرية.

 

وفي كفر صقر وتحديداً في قرية سنجها قام فلول الوطني المنحل بتنظيم مسيرات بسيارات تحمل مكبرات صوت لدعوة الأهالي للتصويت بنعم، بينما قام الفلول بقرية أبو الشقوق بتسخير أتوبيسات شركة الهباب لنقل الناخبين إلي اللجان، وإخبارهم بوجود غرامه لمن لم يذهب للتصويت.

كما أكد شهود عيان قيام محمد بيومي مدرس رياضيات بقرية البوها بنقل الناخبين وتوجيهم للتصويت بنعم وترويعهم وتهديدهم بالإبلاغ عنهم لأمن الدولة، كما قام إمام الموجي، وأحد الأئمة بإدارة الأوقاف بتوجيه الناخبين للتصويت بنعم علي دستور الدم.

 

وفي نفس السياق تم رصد عدد من المخالفات في مركز فاقوس، ومنها توزيع مبالغ مالية و2 كيلو لحمة على من يصوت بنعم، بينما تم استخدام مكبرات الصوت بالمساجد لدعوة الأهالي للتصويت بنعم،  تحذيرهم من الغرامة و الحبس في حالة عدم الخروج.

بينما لوحظ حشد من قبل الكنيسة في مدرسة النصر الإعدادية في لجان 89 ، 90 ، 91 ، وفي قرية الروضة قامت قوات الأمن بتهديد عدد من مؤيدي الشرعية في حال ملاحظتهم يقومون بالتصوير، بالإضافة إلي وجود سيارات تابعة لحزب النور لحشد الأهالي.

 

كما تحولت مدرسة الشعب الابتدائية بقرية بساتين الإسماعيلية التابعة لمركز بلبيس التي تتواجد بها لجان الاستفتاء إلى ثكنة عسكرية، فقد أحاطت بها ميليشيات الانقلاب من جميع الاتجاهات، بالإضافة لوقوف عدد كبير منهم على أسطح المنازل المجاورة للمدرسة.

وفي المقابل شهدت اللجان الموجودة بالقرية وهي 89، 82، 90، 93 إقبالاً ضعيفًا جدًّا، من فلول الوطني المنحل والبلطجية.

 

وفي مركز الحسينية تم رصد سيارات تقوم بنقل الناخبين بالمجان إلى أية لجنة تريدها مع تعليق لافتة مكتوب عليها (نقل للدستور بالمجان).

 

 جدير بالذكر أن معظم اللجان بالشرقية تحولت إلى ثكنات عسكرية ومرتع للبلطجية وأرباب السوابق في ظل إحجام أهالي الشرقية عن التصويت على استفتاء الدم.

 

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023