شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الديلي نيوز:21 ألف 317 شخص اعتقلوا منذ انقلاب يوليو

الديلي نيوز:21 ألف 317 شخص اعتقلوا منذ انقلاب يوليو
ذكرت صحيفة الدايلي نيوز الأمريكية في تقرير لها نسبته إلي إحصاء مستقل أعده موقع ويكي ثورة المتخصص في توثيق...

ذكرت صحيفة الدايلي نيوز الأمريكية في تقرير لها نسبته إلي إحصاء مستقل أعده موقع ويكي ثورة المتخصص في توثيق الثورة المصرية أن 21 ألف و317 شخص تم اعتقالهم علي مستوي البلاد بأسرها منذ الإطاحة بالرئيس محمد مرسي.

 

وأوضحت الصحيفة اليوم الأثنين أن عمليات القبض علي المعتقلين تمت تقريبًا بشكل يومي في القواعد المؤيدة لمرسي والتي استمرت في الاحتجاج علي الإطاحة به حتى الآن.

 

وأشارت الصحيفة أن موقع ويكي ثورة وثق عمليات إعتقال 2590 شخصية قيادية بالإخوان كنتيجة للحملة القوية من الحكومة المعينة من قبل الجيش ، وفي 25 ديسمبر أدرج رئيس مجلس الوزراء المؤقت حازم الببلاوي الإخوان كجماعة إرهابية.

 

ولفتت إلى أنه بناء علي قانون العقوبات المصري سوف يواجه أعضاء مثل هذه المنظمات عقوبة السجن 5 سنوات بحد أقصي في حين أن اعضاء المنظمة الذين جندوا أفراد آخرين للانضمام للمؤسسة سوف يواجهوا عقوبة السجن مدي الحياة.

 

وقضت محكمة جنح قصر النيل يوم الأحد الماضي بمد فترة الحبس المؤقت لـ11 متظاهر تم القبض عليهم الأربعاء الماضي أثناء تنظيمهم احتتاج للتضامن مع معتقلين آخرين.

 

وتشمل التهم الموجهة لـ11 متظاهر التجمهر والتظاهر بدون تصريح والاعتداء علي موظفي القطاع العام وتعطيل المرورر، وبناء علي تقرير منظمة حرية الرأي والتعبير تم تجديد اعتقال هؤلاء لمدة 15 يوم.

 

ومددت نيابة مدينة نصر اعتقال 174 من طلاب جامعة الازهر لمده 15 يوم ، وقد تم القبض عليهم خلال مشاركتهم في أحداث العنف داخل الجامعة والتي حدثت في 28 و29 ديسمبر 2013 في بداية امتحانات نصف العام وتم اتهام الطلاب – ومنهم 23 فتاة – بالتحريض علي الشغب واعتقالهم .

 

وبناء علي موقع ويكي ثورة أن 21 ألف و317 اعتقلوا خلال الـ6 شهور الماضية منهم 16 ألف 387 تم القبض عليهم أثناء حوادث سياسية و1431 لخرقهم حظر التجوال و89 لعلاقتهم باعمال ارهابية و80 متعلقين بـالعنف الطائفي وعلي الأقل 740 من هؤلاء تم القبض عليهم تم احالتهم لـمحاكمة عسكري.

 

وأصدر الرئيس المعين  عدلي منصور فى نوفمبر مسودة قانون جديد للتظاهر تم صياغتها من قبل وزير العدل والموافقة عليها من قبل مجلس الوزراء لتنظيم الحق في التجمع السلمي ويتطلب القانون – الذي صاحبته انتقادات واسعة – تقديم طلب بأي خطة للتظاهر قبل أن تحددث بـ 3 أيام ، ويفرض عقوبات قوية علي المتظاهرين بدون تصريح.

 

وبحسب القانون الجديد ، تمت معاقبة كل من أحمد ماهر مؤسس حركة 6 إبريل والقيادي محمد عادل بالحبس 3 سنوات لاختراقهم قانون التظاهر بالإضافة إلي الناشط أحمد دومة.

 

وأعدت 14 منظمة حقوقية تقرير مطولا من 30 صفحة بعنوان "أسلحة الظلم" ، والذى أخفق في تحديد رقم معين لكل هؤلاء المعتقلين منذ الأطاحة بالرئيس محمد مرسي ، ومع ذلك استشهد التقرير بتقارير مستقلة صادرة عن منظمات حقوقية والتي ذكرت أنه علي الأقل 510 طالب ألقي القبض عليهم منذ 3 يوليو إلي نوفمبر وتم القبض علي 27 صحفي بين 26 يوليو و26 أغسطس كما تم القبض علي 184 سيدة منذ الفض القسري لاعتصامي رابعة العدوية والنهضة في 14 أغسطس.

 

يذكر أن موقع ويكي ثورة تم انشائه بواسطة مجموعة من الشباب المستقل تعتمد معلوماته بصورة أساساية علي تقارير مستقلة لمنظمات المجتمع المدني والتي تضمن المركز المصري للحقوق الاجتماعية والاقتصادية ومركز هشام مبارك القانوني وجبهة الدفاع عن متظاهري مصر.



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020