شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“سيدات مصر الأوائل” من ناصر للسيسي “يا قلب لا تفرح”

“سيدات مصر الأوائل” من ناصر للسيسي “يا قلب لا تفرح”
  من " أم المصريين" صفية زغلول زوجة سعد زغلول مرورا...

 

من " أم المصريين" صفية زغلول زوجة سعد زغلول مرورا بنازلى "صاحبة العصمة" وسوزان مبارك " الهانم"، تبدل الزمان واختلفت الأسماء وبقيت التهمة واحدة تلاحقهن جميعا، استغلال النفوذ وتجاوز حدود المسموح به وفقا للقب الشرفى الذى منح لهن "سيدة مصر الأولى"، والذى حصلن عليه ليس لعلمهن ونبوغهن، وإنما فقط لارتباطهن بالرجل الذى يحكم مصر.

 

قصص وحكايات عن واقع ترقى لدرجة الجريمة الكاملة ارتبطت بصاحبات هذا اللقب منذ ثورة 1919 إلى ثورة 25يناير، ومع كل تبديل يطرأ على هوية الحاكم تخرج دعوات تطالب بإلغاء هذا اللقب ووضع قيود تمنع زوجة الحاكم من استغلال منصب زوجها.

 

عائشة لبيب

زوجة اللواء أركان حرب محمد نجيب أول رئيس لجمهورية مصر العربية، لم تكن ناشطة سياسية بل اقتصر دورها على استقبال زوجات الرؤساء والملوك وكبار المسؤلين فقط

 

 

تحية كاظم

زوجة الرئيس جمال عبدالناصر ذات الأصول الإيرانية، وتوفيت سنه 1992 وتم دفنها بقبر جانب قبر زوجها،  لم تكن بقدر غيرها فهى لم يكن لها دور في الشارع الاجتماعي أو السياسي.

 

جيهان السادات

زوجة الرئيس محمد أنور محمد السادات من مواليد عام 1933 من أب مصري وأم بريطانية، تدخلت في تشريع قوانين الدولة منها شروع تنظيم الأسرة ودعم الدور السياسي للمرأة وعدلت بعض القوانين على رأسها قانون الأحوال الشخصية الذي لا يزال يعرف في مصر حتى الآن بقانون جيهان.

 

سوزان مبارك

سيدة مصر الأولى لأطول فتره هي زوجة الرئيس السابق محمد حسني مبارك وهي من مواليد سنة 1941 ، اقنعت الرئيس مبارك بعزل مسئولين ووزراء حتي إنها كانت السبب الرئيسي في إقالة رئيس الوزراء كمال الجنزوري عندما شرع في تقليص ميزانية رئاسة الجمهورية.

 

لم تكتف سوزان بعزل وزير أو محافظ لكنها راحت تختار بنفسها عدداً من الوزراء والمحافظين، حتى صار لها وزراء تابعون لها شخصياً* وبعض هؤلاء مازالوا ضمن الحكومة

 

 

نجلاء محمود

سبق وأعلنت السيدة نجلاء محمود أو "أم احمد" زوجة رئيس الجمهورية المختف الدكتور محمد مرسي، عن رفضها القاطع لوصفها بسيدة مصر الأولى، مشددة على أنه لا يوجد شئ اسمه "سيدة مصر بل يوجد خادمة مصر الأولى".

وأضافت أن الجميع مواطنون لهم نفس الحقوق وعليهم نفس الواجبات، كما قالت ان لقبها "أم أحمد" أو "الأخت نجلاء" أو "الحاجة"، مشيرة إلى أن الإسلام لا يميز بين امرأة وأخرى أو بين شخص وآخر، "فنحن جميعاً مصريون يدأً واحدة من أجل وطننا".

 

زوجة قائد "الإنقلاب"

في أول ظهور رسمى لها، نشرت صفحة المتحدث العسكرى فيديو لعبد الفتاح السيسى قائد الإنقلاب، وبجواره زوجته، خلال حفل تكريم القادة المحالين للتقاعد أمس الأحد، بقاعة الماسة التابعة لهيئة الشئون المالية، في شكل يعيد بنا الأذهان أن عصور "سيدة مصر الأولى" التي تتدخل في شئون الدولة سيأتي ثانيا بعدما انتهى منذ تولية الرئيس محمد مرسي الحكم.

 

 

 

 

 



X

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2020